تحت شعار « شكراً خليفة »

نادي تراث الإمارات يطلق اليوم قافلته في العين

الحدث يعكس دورالنادي في المحافظة على ثوابت الهوية الوطنية والموروث الشعبي وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

يطلق نادي تراث الإمارات اليوم قافلته التراثية تحت شعار « شكراً خليفة » في منطقة اليحر بمدينة العين وذلك لتعريف الجمهور برؤيته ورسالته وأهدافه المتمثلة في إحياء تراث الدولة وترسيخه في أعماق الناشئة والشباب واستقطابهم للانضمام والاستفادة من نشاطاته ونشر ثقافة التراث الوطني واستلهام دلالاته الوطنية والتربوية القيمة.

ويأتي إطلاق القافلة تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس النادي وتلبية لاحتياجات ومطالب مناطق القطاع الجنوبي في العين للاستفادة من نشاطات ومشاريع النادي الثقافية والتراثية وغيرها. وتنضم القافلة - التي تستمر يومين بإشراف وتنفيذ إدارة الأنشطة في النادي - إلى قافلة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في إطار دعم الشراكة المجتمعية وخدمة شباب الوطن.

وقال جمعة سالم الدرمكي رئيس وحدة المتاحف والمقتنيات في مركز زايد للدراسات والبحوث التابع للنادي بأن الوحدة ستشارك بجناح خاص يشتمل على مجموعة من الصور النادرة والشهادات والمقتنيات والوثائق والهدايا التذكارية التي تبرز المكانة العظيمة التي كان يتمتع بها فقيد الوطن الكبير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان « طيب الله ثراه » على المستوى الإقليمي والعربي والدولي إضافة إلى معرض للكتب من إصدارات المركز.

جهود الآباء

وأضاف إن المعرض يركز من خلال الصور والمعلومات والنشرات التي سيقدمها للجمهور والزوار على أهمية جهود الآباء المؤسسين في بناء دولة الإمارات . من ناحيته قال سعيد علي المناعي مدير إدارة الأنشطة في النادي إن تنظيم هذا الحدث الوطني والتراثي الكبير بمثابة شهادة نجاح للنادي في تحقيق التعاون المؤسسي المنشود مع الهيئات والمؤسسات الوطنية والأهلية ويعكس دوره الكبير في المحافظة على ثوابت الهوية الوطنية والموروث الشعبي وإحيائه والمحافظة عليه في إطار معاصر وإبراز المناسبات الوطنية في إطار احتفالي من خلال أنشطة ذات طابع شعبي . وثمن المناعي توجيهات وجهود سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بتوجيه القافلة التراثية إلى أبناء منطقة اليحر.

مفردات عديدة

وأوضح أن برنامج القافلة يشتمل على إقامة قرية تراثية متكاملة تعكس مفردات عديدة عن التراث الشعبي المحلي إضافة إلى مشاركة المراكز النسائية بجناح للمشغولات اليدوية والحناء والخوص والأكلات الشعبية بجانب جناح «مدرسة الإمارات للشراع » الذي يتضمن نشاطاتها الخارجية ومشاريعها في تعليم الشباب رياضات الشراع الحديث.

وأشار إلى مشاركة « وحدة البحوث البيئية » بجناح يشتمل على إصدارات بيئية وتوزيع مطبوعات ونشرات حول جهودها في حماية بيئة الامارات ، فيما تقدم إسطبلات « بوذيب للفروسية » و« جزيرة السمالية » عروضا حية للخيول والهجن ويتيح برنامجها للجمهور الاطلاع وممارسة قواعد رياضتي الفروسية والهجن .

نشاطات تراثية

قال سعيد علي المناعي مدير إدارة الأنشطة في النادي إن الفعاليات تتضمن نشاطات تراثية متعددة لطلبة المراكز مثل عروض اليولة والألعاب الشعبية والصقارة ونشاطات ثقافية وفنية وشعرية مختلفة تعرف بمنجزات الدولة ونهضتها في عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة « حفظه الله ».

Email