العباءة الإماراتية .. روح شرقية في تصاميم عصرية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بين بريق الكريستال ونعومة الحرير والخيوط المطرزة بالذهب والفضة، بدأت المصممة رفيعة هلال بن دري قصتها مع تصميم الأزياء، فجمعت في ترنيمة واحدة نماذج منتقاة، تلخص فيها رؤيتها التراثية المتجددة، وأسلوبها المترف، لهذا الزي التقليدي والشديد الخصوصية للخليجيات.

من خلال تقديم نماذج مميزة من العباءات المعاصرة التي تواكب أحدث اتجاهات الموضة العالمية، رفيعة بن دري هي صاحبة العلامة التجارية (موزان) وسيدة أعمال معروفة، في حديثها لـ «البيان» تتحدث عن حبها لتصميم الأزياء، ومميزات تشكيلتها الجديدة لموسم صيف 2014 المكونة من 26 قطعة.

تنوع

أكدت أنها «مجموعة متنوعة من العباءات السوداء المطعمة بالألوان الصيفية المبهرة كالأزرق، والأصفر، والأبيض، إلى جانب الألوان الترابية والتي تتناغم مع القصات بشكل مميز، وفي الوقت نفسه مستوحاة من التراث ولوحات المستشرقين.

وتتكون المجموعة من 26 قطعة صممت لتلبي كافة الأذواق من خلال قطع مطرزة بأحجار اللؤلؤ والكريستال التي تتبعثر على طول التصميم بدقة وحرفية، إلى جانب استخدام أقمشة غنية ومترفة، في العباءة والشيلة، لأنها تكون لينة ومعبرة، وتمنحني مزيداً من الحرية في الانطلاق بأفكاري، كما تمنحني الانسيابية للتعبير عن رؤيتي الخاصة للشكل النهائي لتصميم».

حرفية

وعن أهمية التطريز في تشكيل المجموعة أوضحت أن التطريز يبرز جمال العباءة ويحولها من مجرد عباءة تقليدية يستغنى عنها سريعاً، إلى قطعة فنية تستحق الاقتناء، من خلال استعمال أنواع متعددة منها اللولو، والشك باليد، والتطريز اليدوي، واستخدام الدانتيل، والخيوط المختلفة، التي تضيف سحراً ورونقاً خاصاً على كل قطعة.

وعن تأثير وجودها في مجال الأزياء على أسلوبها قالت: الشرق له كنوز غنية من الفنون والجمال، ولأني أعشق التراث ومعطيات الثقافة العربية والذوق الخليجي بشكل خاص، فتصميماتي تعبر عن شغفي لهذا العشق، كما أنني متابعة جيدة لخطوط الموضة العالمية وأستلهم منها الخطوط العريضة لكل تصميم، وأقدم تصميمات مترفة تلف قوام المرأة بدلال ونعومة، وتعطي لها مزيداً من الطول والرشاقة، وفي نفس الوقت مواكبة للموضة العالمية ضمن إطار الحشمة والرقي.

ابتكار

وعن الخطوات التي تتبعها للشروع في ابتكار مجموعة جديدة تقول: في البداية أبدأ بدراسة السوق جيداً، والاطلاع على خطوط الموضة العالمية وأحدد الألوان التي ستميز مجموعتي، ومن ثم أجتمع مع فريق عمل لطرح الأفكار الجديدة التي يمكن أن تنال إعجاب أكبر شريحة من السيدات، ونبدأ عمل رسم أولي للمجموعة قبل إطلاقها، ونختار ما يناسب مجتمعاتنا الشرقية من خلال نوعيات الأقمشة والقصات والألوان، وعادة تتميز دار «موزان» بأقمشتها الراقية والتي تضيف نعومة وفخامة لكل قطعة.

دعم

تؤكد المصممة رفيعة هلال بن دري أنها لم تواجه صعوبات أثناء دخولها مجال الأزياء، فقد وجدت «الدعم الكبير من والدي الذي ساندني لاقتحام هذا المجال، وحرص على مرافقتي إلى لندن لدراسة التصميم والفنون، بجانب وجود ابنتي الحبيبة موزة بجواري باستمرار.

ولأنني أثق كثيراً في رأيها وذوقها الرفيع، والتحدي الأكبر هو الوصول إلى توليفة مميزة تنال إعجاب وثقة الجمهور»، وأكدت أنها متأثرة بالمصممين: أليكسندر ماكوين، ودولتشي جبانا، وستيفانو رونالدو.

Email