أول عربية تنالها والثوب المحلي أهّلها للفوزفي الصين

منى المنصوري تحصد جائزة آسيا للتصميم وتهديها للإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أهدت مصممة الأزياء الإماراتية منى المنصوري، فوزها بجائزة آسيا العالمية للتصميم، للإمارات والعرب، موجهة شكرها للقيادة الرشيدة التي تحرص على دعم المرأة الإماراتية. وقالت في حديثها لـ«البيان»: في مراحل المسابقة بقيت دائما في بالي عبارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله: أنا وشعبي لا نرضى إلا بالمركز الأول. وأضافت: كنت أقول لنفسي دائما يجب أن أحصل على المركز الأول، وبالفعل حصلت عليه، وبهذا أكون أول عربية تنال هذه الجائزة.

الفوز العربي

قالت منى المنصوري التي تواجدت في مدينة «شنج دو» في الصين، حيث أعلنت النتائج: أشكر الثوب العربي الإماراتي، الذي يعتبر هويتي، فهو الذي أهلني لهذا الفوز. وأشارت إلى أن الثوب الذي شاركت فيه بالمسابقة هو ثوب عربي مجزأ، وفيه وضعت بعض الرموز المحلية مثل «الطاسة والمرتعشة». وأضافت: إنه أول إنجاز لمصممة عربية على مستوى قارة آسيا.

وعن مراحل المسابقة قالت المنصوري وصل عدد المشاركين في المسابقة إلى 1210 مصممين، اختير منهم 100 مصمم، وبعد الفرز أصبحوا 50 مصمماً، ومن بعد اختيار ثلاثة، كنت واحدة منهم إلى جانب راشو الهندي وليمو الفليبني، أعلنت لجنة التحكيم وبحضور حوالي 800 شخصية عني كفائزة بالجائزة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

تفرد

تحفل مسيرة منى المنصوري بالتجدد الدائم، إذ كانت في لندن قبل أقل من شهر، للحصول على دكتوراه فخرية، وعن هذا قالت: تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية في الأعمال الخيرية على أن يقام حفل التنصيب قريبا في دبي. وقبل أشهر قليلة اختيرت سفيرة للنوايا الحسنة في مجالات الفقر والمساعدات والإغاثة. وبدأت تمارس هذه المهام بمشروعين في اليمن ومصر، ورغم كثرة المهام إلا أنها أكدت على أن هذه الانشغالات لن تؤثر على عملها كمصممة أزياء.

وتتميز المنصوري بأنها أول من قدمت رسائل عبر تصاميمها، مثل أبوظبي عاصمة للثقافة، والبيت متوحد، وفستان البيئة وغير ذلك الكثير، والذي يدفعها لهذا كما تؤكد دائما، هو التفاعل مع حدث ما. وإلى جانب هذا تعمل على تدريب شابات على تصميم من تونس، والسعودية، كما تتبنى موهبة الطالب الإماراتي راشد المزروعي الذي يبلغ من العمر 14 سنة، وتجد فيه مبدعاً ولهذا أطلقت عليه لقب فيرساتشي الإمارات. وأخيراً تحضّر المنصوري مشروعا خاصا ستعلنه للجميع عبر فعالية خاصة.

تعددية

تعتبر المنصوري أول مصممة إماراتية بدأت منذ عام 1990، كما كانت أول من طرحت رسائل عبر الأزياء على مستوى العالم. ونصبت كسفيرة للنوايا الحسنة من قبل منظمة الأمم المتحدة في حفل أقيم أخيرا في دبي، كما حصلت من قبل على لقب سفيرة دعم المرأة، ومنحتها الأمم المتحدة فارسة الوطن العربي في فئة التصميم.

Email