140 حرفاً وضعتهم في مآزق لا يُحسدون عليها

تغريدات الفنانين.. حرية مكلفة لا يحتملها أصحابها

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتجسد حرية الإعلام المطلقة في مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها «تويتر» الذي تحول رغم الـ 140 حرفاً التي يسمح بها في كل تغريدة، إلى منبر يُنفس من خلاله المغردون عن حالاتهم النفسية المختلفة، أو آرائهم الشخصية، أو انفعالاتهم الغاضبة.

وفي الوسط الفني، فجَّر «تويتر» مفاجآت كثيرة، وعكس شخصية كثير من الفنانين، الذين تعاملوا بعفويتهم معه، فغردوا بما راود فكرهم أو عاطفتهم، لتزُجَّهم حريتهم في قفص الاتهام، وتثير هجوم الجماهير عليهم واستنكاره لهم، ما يضع الفنانين في مآزق لا يُحسدون عليها.

آخر هذه التغريدات هي التي أطلقتها الفنانة بلقيس بعد سماعها خبر انتحار الممثل الكوميدي الشهير روبن ويليامز، وقالت فيها «صحيت على كمية تعاطف مهولة مع قصة انتحار ويليامز إثر نوبة اكتئاب، وفي الحقيقة لم أتعاطف معه وحمدت الله على نعمة الإسلام».

 ووقعت هذه التغريدة كالصاعقة على رؤوس محبي الممثل الشهير، الذين انهالت تعليقاتهم المستنكرة لتغريدة بلقيس، ما جعلها تحذفها وتوضح قصدها منها في سلسلة تغريدات متتابعة أهمها أنها لا تحب ويليامز لمواقفه السياسية والدينية، وذلك عبر صفحتها على «تويتر».

ووصفت الهجوم عليها بالقمع والسادية في فرض الرأي، وقالت في آخر تغريدة حول هذا الموضوع «نحن شعوب ضيقة ومحدودة التفكير ولا نتقبل الرأي الآخر».

حروب

ولا يمكن الحديث عن مواقع التواصل الاجتماعي دون التطرق للفنانة أحلام، التي تعد من أكثر الفنانين تواصلاً مع جمهورها عبر «تويتر»، وقد شنت وتعرضت لأكثر من حرب بسبب تغريداتها أو مواقفها التي انتقدها الكثيرون.

ففي علاقتها بالإعلامية نضال الأحمدية، كان «تويتر» الوسيط الشاهد على ما تحمله كل واحدة ضد الأخرى، ووصلت حدة الخلافات بينهما إلى المحاكم، وكانت أحلام تغرد بتفاصيل القضية التي رفعتها ضد الأحمدية تتهمها فيها بتهديدها بالقتل أولاً بأول، فيما كانت الأخرى ترد في صفحتها على أحلام حتى تم إعلاق الحساب الخاص بالأحمدية عبر «تويتر»، بينما الجمهور يتابع تغريداتهما، والصحافة تترصد.

وعلى خط الخلافات بينهما دخلت الفنانتان شمس وهيفاء وهبي، لا سيما أن علاقة أحلام بشمس تشبه بتوترها علاقة نضال بهيفاء.

المحامي متهم

وبين أحلام وشمس، زج أحد محبي الأولى بنفسه في مأزق لا يُحسد عليه، إذ وجه تغريدات لشمس أساء فيها لها، وهو ما لم تتهاون فيه الفنانة الكويتية، لتقدم بلاغاً للمحكمة تتهمه فيه بقذفها، وبناء على متابعة تفاصيل القضية، أمرت محكمة استئناف السعودية بحبس المعجب الذي أسمى نفسه «محامي الملكة أحلام» ثلاثة أشهر وحكمت عليه بـ80 جلدة أمام الناس بالإضافة إلى تغريمه.

وتتواصل حروب أحلام «التويترية»، بسبب الخلافات الفنية والتي كان أشهرها مع الفنان راغب علامة.

استفزاز وعقلانية

ورغم صغر سنها، إلا أن الفنانة السعودية أسيل عمران تعاملت مع أحد المغردين الذين حاولوا استفزازها عبر «تويتر» بكل هدوء وعقلانية، بعد أن اتهمها بأنها قليلة الثقافة وأنها إذا نافسته سيسحقها، فما كان من عمران إلا أن ردت عليه قائلة «خليت الثقافة لك، وأهم شي تستانس».

تصفية حسابات

هيفاء وهبي التي سبق وأغلقت حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب هجوم الجمهور عليها لجرأتها في فيلم «حلاوة روح»، شنت حرباً عبر «تويتر» على الفنانة آثار الحكيم التي أيدت وقف عرض الفيلم، ما جعل وهبي تغرد ضدها قائلة بسخرية «لا تلوميني، تاريخك المهني أصبح مع الآثار والأطلال».

وجاء رد وهبي كتصفية حسابات بعد ما صرحت به الحكيم عبر برنامج تلفزيوني عممت فيه العري على المجتمع اللبناني، لتتراجع بعد ذلك عن تصريحاتها تلك.

نقيضان

تغريدات كثيرة عكست المستوى الثقافي والفكري للفنانين، فظهر النقيضان، فمن هذه التغريدات ما رفع شأن ومقام صاحبه بما تحتويه من ذوق واحترام ورقي، ليزيد ذلك قيمة واحترام الفنان لدى محبيه، ومنها ما عبَّر عن شخصية وفكر صاحبه، وذلك بسبب العفوية المطلقة، ما أثار حفيظة الكثيرين، وأوقع هؤلاء الفنانين في فخ الانتقادات والاستنكار والهجوم.

Email