بينالي باريس للتحف الفنية ملتقى النخبة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 

لا يزال بينالي باريس للتحف منذ تأسيسه عام 1959 وحتى دورته 27 التي ستقام خلال الفترة من 12 إلى 21 سبتمبر المقبل، يشكل نقطة التقاء للمعنيين بنخبة التحف وتصميم الأثاث وبشكل أبرز المجوهرات. وعامل الجذب فيه حرصه على أعلى المعايير في الجودة والأصالة مع تجنبه الموجات الفنية الاشبه بالفقاعات، وفي الوقت نفسه اتاحة الفرصة لتألق الفن في المكان غير المتوقع.

وجديد هذه الدورة اختيار القائمين على البينالي شعاراً جديداً مستلهماً من العربة ذات الأربعة أحصنة التي تتوج أعلى مدخل القصر الكبير، حيث يقام البينالي، والذي يجمع تحت مظلته نخبة من المتعاملين بالفن والتحف الذين يقدمون أجمل وأندر القطع الفنية، التي تخضع لدراسة وفحص من قبل لجان تضم استشاريين وخبراء سيعلن عن أسمائهم قريباً.

كما كلف كريستيان ديدييه رئيس «سينديكيت ناسيونال دي أنتيكويريز» المنظمة للبينالي، مصمم الديكور الداخلي جاك غرانج الذي يتمتع بشهرة عالمية، لإعادة تصميم حدائق الفرساي الواقعة أسفل قبة القصر الكبير الزجاجية، بمساعدة البستانيين العاملين في قصر فرساي وتريانون.

حيز المجوهرات

إسوة بالسنوات الماضية تشغل المجوهرات العريقة حيزاً مهماً من البينالي، حيث تتنافس كبرى دور التصاميم في العالمي على المشاركة مثل وفان كليف أن أربلز وتيفاني وكارتييه التي تعرض مجموعة من الأحجار الكريمة وحرفية صناعة المجوهرات بما يزيد على 100 قطعة، منها المجموعة الملكية.

طبيعة وقطط

كما يضم البينالي لوحات من القرن الثامن عشر وحتى الزمن المعاصر، بما فيها سبع لوحات للفنانة الهولندية هنرييت نيب «1821 – 1909»، التي اشتهرت برسم الحيوانات لتكرس ريشتها لاحقاً لرسم الكلاب حتى عام 1870 لترسم بعدها القطط بمختلف سلوكياتها. والمجموعة المعروضة في البينالي جميعها خاصة بالقطط. كذلك سبع لوحات للفنان الهولندي أيضا أدريانوس إيفرسون «1818 – 1897» الذي تميز برسمه للطبيعة الخارجية. وتعكس لوحاته أجواء وطبيعة الفن في هولندا خلال القرن التاسع عشر.

الزمردات الخمس

لكل حجر كريم من تلك المجموعة حكاية وتاريخ وأصل وفصل، مثل الماسة الاستثنائية ذات النقاء المطلق التي تزن 30,21 قيراطاً، والتي لا تزيد نسبة مثيلاتها في العالم على 1 %، والخاتم البلاتيني المتوج بوسادة من الياقوت الأزرق من كشمير. وحكاية الزمردات الخمس، التي بدأت مع اقتناء زمردة كولومبية بنقاء الكريستال وعمق اللون الأخضر ومواصفات نادرة، انضمت إليها أربع زمردات.

Email