«جوجل» يحتفل بالذكرى الـ40 لاختراع مكعب روبيك

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتفل محرك البحث الشهير جوجل اليوم بالذكرى الأربعين لاختراع مكعب روبيك أو المكعب السحري وهو لغز ميكانيكي ثلاثي الأبعاد اخترعه النحات المجري وأستاذ العمارة إرنو روبيك في عام 1974.

في منتصف 1970s، عمل إرنو روبيك في قسم التصميم الداخلي في أكاديمية الفنون التطبيقية والحرف في بودابست.[9] ويقال على نطاق واسع أنه بنى المكعب كأداة تعليمية لمساعدة طلابه على فهم الكائنات الثلاثية الابعاد، إلا أن هدفه الفعلي كان ايجاد هيكلية تسمح بنقل أجزاء مستقلة من دون أن تنهار الآلية بأكملها. ولم يدرك أنه خلق لغزا محيرا حتى حاول اعادة تشكيله للمرة الأولى.[

في مكعب روبيك الكلاسيكي، تغطى كل وجه من وجوه المكعب الستة بتسعة ملصقات، كل وجه بواحدة من بين الألوان الستة الصلبة: (الأحمر، الأبيض والأزرق والبرتقالي والأخضر والأصفر).

تمكن آلية محورية بتدوير كل واجهة بشكل مستقل، وبالتالي يمكن خلط ترتيب الألوان. لحل اللغز، يجب أن يكون كل وجه بلون واحد. وقد تم إنتاج ألغاز مماثلة مع أعداد مختلفة من الملصقات، وليس كلها من صنع روبيك. تحتفل النسخة 3×3×3 الأصلية بعيدها الثلاثين في 2010.

صمم المكعب مستعملا اربطة بلاستيكية تسمح بدوران القطع من دون تفككها بخلاف استعمال المغناطيس كما في تصميم نيكولز. في سبتمبر 1979، تم التوقيع على اتفاق مع ايديل تويز لجلب "ماجيك كيوب" إلى العالم الغربي، وظهر اللغز لاول مرة في معارض الألعاب في لندن ونورمبرغ وباريس ونيويورك في يناير وفبراير 1980.

رغم وجود عدد كبير من الإمكانيات الممكنة لمكعب روبيك، هناك عدد من الحلول التي تسمح بحل المكعب في اقل من 100 التحركات.

واكتشاف العديد من الحلول العامة على نحو مستقل. وأكثر طريقة شعبية هي طريقة طورها ديفيد سينغماستر ونشرت في كتاب ملاحظات على روبيك "ماجيك كيوب" في 1981.
 

مسابقات سبيدكيوبينغ:

سبيدكيوبينغ (أو Speedcubing؛ التكعيب السريع) هي ممارسة تحاول ايجاد حل لمكعب روبيك في أقصر وقت ممكن. وهناك عدد من مسابقات سبيدكيوبينغ التي تجري في جميع أنحاء العالم.

نظمت "مجموعة كتاب غينيس للارقام العالمية" أول بطولة في ميونيخ يوم 13 مارس 1981.
 

 

 

Email