لوحة وتغريدة لخاشقجي تشعل تويتر السعودية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أثارت تغريدة للكاتب والاعلامي السعودي الشهير جمال خاشقجي نقاشا واسعا في اوساط المغردين في المملكة العربية السعودية .

التغريدة التي نتحدث عنها تتعلق بمنع النساء في السعودية من دخول محلات بيع الآلات الموسيقية . حيث نشر خاشقجي صورة للوحة تحذيرية أمام أحد محلات بيع الآلات الموسيقية في السعودية نصها : " ممنوع دخول النساء بأمر من وزارة الداخلية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " .

وعلق خاشقجي على اللوحة قائلا : " ممنوع دخول النساء متجر الأدوات الموسيقية ! ليه ؟ مالذي يمكن ان يحصل ؟ "، فرد عليه المغرد @fahadzayed1 - ساخرا - المحل ضيق يعني التلميس وارد حقيقه انا داخل فيه وما سلمت .. فيما قال المغرد @BSHJN .. " سيدي جمال:  اعتقد من نفس المنطلق المضمحل اللي هو تأجيج المشاعر بلمس اﻵﻻت الموسيقية تخيل اﻷجواء الرومنسية .. و عجبي . "

أما المغرد ‏@mishari11 22h فقد أشار إلى أنه  حتى محلات الفيديو عليها نفس التحذير .. وبرأيه فقد عجزت الهيئة تقفل المحلات فاستقوت على النساء كالعادة و منعت دخولهم

فيما اعتبر المغرد ‏@Ahmed_Mansoor 22h أن اللوحة هذه : تعيد إلى الأذهان اللافتات العنصرية البغيضة التي كانت تعلق في أمريكا في عصر التمييز العنصري: "ممنوع دخول السود و الكلاب" ".

وقالت المغردة ‏@NahidBashatah 22h " لان المرأة في قناعاتهم ليس كائن بشري مثله مثل الرجل او حتى الطفل يحتاج الى الفن والحياة " . وأضافت في تغريده ثانية : " لا توجد معايير لدى البعض فالحلال والحلال وفق قناعاتهم " .

وأشارت المغردة  ‏@lamia_baeshen 22h إلى أنه هكذا كان الحال مع محلات بيع الكاسيتات في التسعينات. المرأة أداة الضغط الوحيدة والحيطة المايلة للمتشددين .

أما المغرد  ‏@N_BinGhaith 21h فقد علق يقول : لم أكن أعرف ان الموسيقى حلال للرجال فقط .. ألم تكن الموسيقى حرام؟؟

وأكد المغرد ‏@65WZ 20h أنه لا يتم الالتزام بمضمون هذه التحذيرات قائلا : " أنا لا أكترث لمثل هذه اللوحات.. دخلت مع ابنتي، واشترت ما تريد، وخرجنا.. ولم يتكلم أحد " .

المغرد @Dmoojah رد على خاشقي بالقول : للأسف انك لاتنظر للجانب الايجابي .. هذا يعني ان الموسيقى والمعازف صارت مباحة للرجال وليس فيها نهي عن منكر .. خطوة كبيرة " .

وما يزال النقاش جاريا حتى الان  ..
 

Email