شنق الأمير مصطفى يثير النقمة على هويام

انتشرت صورة شنق الأمير مصطفى في الجزء الثالث من مسلسل “حريم السلطان”، فأثارت النقمة على السلطان سليمان وزوجته السلطانة هويام اللذين تحمّلهما المصادر التاريخية مسؤولية مقتل الأمير.

 وانهالت تعليقات كثيرين على السلطان سليمان، متسائلين كيف طاوعه قلبه على قتل ابنه وكيف انصاع لزوجته الحقودة هويام. فيما استغرب عدد كبير من متابعي العمل كيف يعتبر السلطان سليمان نفسه حاكماً عادلاً ويقوم بشنق ابنه ظلماً من دون التأكد من صحة كلام هويام التي وشت به.


وبحسب الكثير من المراجع التاريخية، فإنّ المؤرخين حمّلوا خورم أو السلطانة هويام مسؤولية مقتل الأمير مصطفى الذي كان محبوباً من الشعب.

فقد ورد في المراجع أنّ هويام لعبت دوراً كبيراً في تحريض السلطان سليمان على ابنه وولي عهده مصطفى، وساعدها في ذلك زوج ابنتها الصدر الأعظم رستم باشا الذي انتهز فرصة قيادة مصطفى لإحدى الحملات العسكرية إلى بلاد فارس، وكاتب السلطان يخبره أنّ ابنه ينوي الانقلاب عليه بمساعدة العسكر.

 وفي عام 1553، سافر السلطان إلى فارس، واستدعى ابنه إلى خيمته، ليتم خنقه فور دخوله بخيط من الحرير وبمساعدة خمسة من الجلادين الصم البكم الذين كان يعهد لأمثالهم بشنق أصحاب المكانة الرفيعة، وخصوصاً أبناء الأسر الحاكمة وفقاً للتقاليد العثمانية في إعدام الشخصيات المهمة.

ويقال إنّ سليمان القانوني قتل ابنه مصطفى بفتوى مزيّفة من شيخ الإسلام أبي سعود، إذ إنّ السلطان بعث رسالة إلى المفتي يقول فيها: “غاب تاجر ثري عن العاصمة، وعهد إلى عبده بالإشراف على أعماله، ولم يكد التاجر يسافر حتى سعى العبد لسرقة أموال سيده، وتدمير تجارته وتآمر على حياة زوجته وأولاده، فما هي العقوبة التي يستحقها هذا العبد؟” فأجاب شيخ الإسلام بأنّه يستحق الإعدام.

هذه الفتوى جعلت السلطان يزداد تصميماً على قتل ابنه على اعتبار أنّ خيانة الابن لأبيه لا تقلّ عن خيانة العبد لسيده.
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

#صديقي_الحقيقي

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • روبوت "يقتل" عاملاً في مصنع للسيارات

    في حادث فريد من نوعه، تسبب إنسان آلي في مقتل عامل بأحد مصانع شركة فولكس فاغن الألمانية المصنعة للسيارات.

  • تفاصيل انضمام سعودية وأطفالها لـ "داعش"

    يعيش ذوو مواطنة سعودية أربعينية، تعمل معلمة، من مركز عسيلة بمحافظة الدوادمي غرب العاصمة السعودية الرياض، أوقاتاً عصيبة، بعد أن ثبت لهم مغادرة ابنتهم المطلقة وثلاثة من أطفالها السعودية

  • تعرف على مشكلة الثانية الكبيسة التي نجا منها العالم

    منذ أن أصبح البشر يعتمدون على الساعة الذرية في تحديد الوقت الصحيح بنسبة خطأ ضئيلة للغاية، أصبح الأمر أسهل ولكن يوجد جزء بسيط لا يمكن التحكم به ألا وهو دوران كوكب الأرض.

  • إشراقات رمضانية

    ■ هلال وفانوس رمضاني ضوئي، يزينان شارعاً أمام مسجد القرائن في الشارقة، فيما أضاءت منارتا المسجد ذي التصميم المميز، في إشراقات بهذه الأيام المباركة، حيث يقبل الناس على قيام ليالي الشهر الفضيل.

  • خريطة فلكية تفصل أصغر المجموعات النجمية

    يتطلع علماء الفلك لإيجاد خريطة تفصيلية جديدة، يأملون أن تساعد على كشف ما هو عائم في الفضاء من نجوم، واستيعاب بعض مسببات الضوء التي تنتجها، لا سيما أنها أهم الأمور الموجودة في مجرتنا..

  • عدسات لاصقة تتلقى البيانات

    صمم العلماء، أخيرا، عدسات لاصقة يمكن عرض صور متحركة وأفلام عليها وكذلك بيانات على اختلاف أنواعها، في خطوة قد تغني المرء عن الذهاب إلى دور السينما، ويعقد عليها العلماء آمالا لإحداث ثورة علمية تعود بمنافع اقتصادية كبيرة على الشركات التجارية.

  • ستار باب الكعبة المُشرفة في مارينا أبوظبي

    احتفالاً بحلول شهر رمضان الفضيل، يستضيف مركز المارينا التجاري في أبوظبي قطعة من أطهر بقاع الأرض، هي ستار لباب الكعبة المشرفة يزيد عمرها عن 143 عاماً. وسيحظى الزوار بفرصة التعرف عن قرب على ستار باب الكعبة المشرفة والمتواجدة في المركز.

  • «تجربة فوغ» في دبي.. إنسانية الموضة

    عادة ما تكون المهرجانات والفعاليات المرتبطة بالأزياء وصيحات الأناقة حول العالم محصورة فقط بالسجادة الحمراء وعروض أزياء عصرية، ولكن في «تجربة فوغ» الإيطالية في دبي، الأمر مختلف تماماً..

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"