شنق الأمير مصطفى يثير النقمة على هويام

انتشرت صورة شنق الأمير مصطفى في الجزء الثالث من مسلسل “حريم السلطان”، فأثارت النقمة على السلطان سليمان وزوجته السلطانة هويام اللذين تحمّلهما المصادر التاريخية مسؤولية مقتل الأمير.

 وانهالت تعليقات كثيرين على السلطان سليمان، متسائلين كيف طاوعه قلبه على قتل ابنه وكيف انصاع لزوجته الحقودة هويام. فيما استغرب عدد كبير من متابعي العمل كيف يعتبر السلطان سليمان نفسه حاكماً عادلاً ويقوم بشنق ابنه ظلماً من دون التأكد من صحة كلام هويام التي وشت به.


وبحسب الكثير من المراجع التاريخية، فإنّ المؤرخين حمّلوا خورم أو السلطانة هويام مسؤولية مقتل الأمير مصطفى الذي كان محبوباً من الشعب.

فقد ورد في المراجع أنّ هويام لعبت دوراً كبيراً في تحريض السلطان سليمان على ابنه وولي عهده مصطفى، وساعدها في ذلك زوج ابنتها الصدر الأعظم رستم باشا الذي انتهز فرصة قيادة مصطفى لإحدى الحملات العسكرية إلى بلاد فارس، وكاتب السلطان يخبره أنّ ابنه ينوي الانقلاب عليه بمساعدة العسكر.

 وفي عام 1553، سافر السلطان إلى فارس، واستدعى ابنه إلى خيمته، ليتم خنقه فور دخوله بخيط من الحرير وبمساعدة خمسة من الجلادين الصم البكم الذين كان يعهد لأمثالهم بشنق أصحاب المكانة الرفيعة، وخصوصاً أبناء الأسر الحاكمة وفقاً للتقاليد العثمانية في إعدام الشخصيات المهمة.

ويقال إنّ سليمان القانوني قتل ابنه مصطفى بفتوى مزيّفة من شيخ الإسلام أبي سعود، إذ إنّ السلطان بعث رسالة إلى المفتي يقول فيها: “غاب تاجر ثري عن العاصمة، وعهد إلى عبده بالإشراف على أعماله، ولم يكد التاجر يسافر حتى سعى العبد لسرقة أموال سيده، وتدمير تجارته وتآمر على حياة زوجته وأولاده، فما هي العقوبة التي يستحقها هذا العبد؟” فأجاب شيخ الإسلام بأنّه يستحق الإعدام.

هذه الفتوى جعلت السلطان يزداد تصميماً على قتل ابنه على اعتبار أنّ خيانة الابن لأبيه لا تقلّ عن خيانة العبد لسيده.
 

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

تابعنا علي "فيس بوك"

اقرأ أيضا

  • 1552 وفاة و3000 إصابة.. آخر حصيلة ايبولا

    قالت منظمة الصحة العالمية أمس إن إصابات ووفيات وباء ايبولا في دول غرب أفريقيا "غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون" سجلت 4 ألاف 621 حالة، وأشارت إلى أن الوفيات التراكمية التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن بلغت ألف و552 حالة وفاة، فيما سجلت الإصابات 3 آلاف و69 إصابة مؤكدة ومحتملة ومشتبه بها في الدول الأربعة.

  • بالفيديو..هذا الحيوان يعيش بوجهك ويتغذى على دهونك

    توجد بعض الكائنات الحية أو الطفيليات تعرف باسم "عث الوجه" وتنتمى إلى مجموعة القراديات، ولها نوعان هما الدويدية الجريبية والدويدية القصيرة ويستضيفهما وجه الانسان وتُسبب له العديد من الأمراض الجلدية.

  • إنقاذ 5 أطفال وثمانينية من حريق في الرياض

    تمكنت فرق الدفاع المدني في العاصمة السعودية الرياض من إنقاذ 5 أطفال وسيدة من حريق اندلع في غرفة تستخدم كمستودع في بناية سكنية.

  • طائرة سعودية تصطدم بسرب طيور بالقرب من مطار الدمام

    اصطدمت طائرة سعودية بسرب طيور مساء أمس الجمعة، أثناء تحليقها بالقرب من مطار الملك فهد الدولي في الدمام، ولم تسجل الحادثة أية إصابات في الركاب.

  • بالفيديو.. مزارع ينقذ حياة طفلة بعد دفنها حية

    أنقذ مزارع في الهند طفلة عمرها 7 سنوات قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة، بعد أن دفنها شخصان حية، ادعيا أنهما خالها وخالتها.

  • ماك وجاك.. صداقة الفضائح

    «أتساءل كيف هو الأمر بالنسبة إليك، لكني إن لم أجد نفسي برفقة امرأة لثلاثة أيام، أصاب بصداع رهيب». كانت تلك إحدى الهمسات التي

  • منافسة حمراء على سجادة «إيمي»

    دبي- البيان شهد حفل توزيع جوائز إيمي إطلالات طغي عليها اللون الأحمر الذي يليق بنجمات الحفل، وجاءت الفساتين أنيقة والتصاميم

  • إيبولا عدو البشرية

    يهدد وباء إيبولا البشرية جراء انتشاره السريع وفتك الفيروس بالإنسان التي تصل الى 90 بالمائة من الماصبين في ظل تأثيرات

مجلة أرى

لك سيدتي

  • « الكبة » تتسيّد موائد اللبنانيين

    من بوّابة التراث الشعبي الذي لم تقوَ عليه الحداثة، لايزال طبق اللحمة المدقوقة على البلاطة «الكبّة»، أحد أشهر الأطباق التقليديّة الذي عادةً ما يُزيّن ويتسيد مائدة الطعام مهما تنوعّت المناسبات، محافظاً على مكانته المميّزة في صدارة موائد اللبنانيين خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

  • مشاوي مشكلة

    وصفة المشاوي المشكلة يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • طبق الحمص

    وصفة طبق الحمص يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • طبق الكنافة

    وصفة طبق الكنافة يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • فطيرة الدجاج

    المكونات: 2 قطعة عجينة الرقائق الهشة 2\1 كيلو صدر دجاج مسحب 200 غم فطر طازج مقطع شرائح 1 كوب جبنة موزريلا مبشورة 2 كوب

اختيارات المحرر

سياحة

اشترك الكترونيا