انتقاد هجوم أردوغان على «حريم السلطان»

ت + ت - الحجم الطبيعي

لا تزال تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ضد مسلسل "حريم السلطان" الذي يتناول حياة السلطان سليمان القانوني، تثير موجة من الانتقادات داخل تركيا، حيث اتهمته أحزاب معارضة بالسلطوية ومحاولة فرض سيطرته على القضاء.

ونقلت صحيفة "حرييت" عن النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض أردوغان توبراك وصفه تصريحات أردوغان بـ"الخطرة والسلطوية"، وتساءل عن مدى استقلالية القضاء بعد أن قال أردوغان إنه ينتظر قراراً قضائياً حول المسلسل.

من جهته، قال القيادي في حزب الحركة القومية عصمت بويوكاتمان إن أردوغان يسعى إلى تغيير جدول الأعمال في البلاد، وسأل "هل خطر له الأمر الآن؟ هذا المسلسل يعرض منذ أكثر من سنة"، وأضاف "يجب مراجعة المسلسل حول ما يتعلق بالوقائع التاريخية ولكنني لست مقتنعاً بصدقية مقاربة أردوغان".

واتهم عضو حزب السلام والديمقراطية إدريس بالوكان أردوغان بمحاولة فرض سلطته على الفن والتدخل بشؤون القضاء، وقال "يمكننا تقدير مدى خطر توجيه أمر للقضاء بالرقابة والسيطرة على الفن".

وكان أردوغان انتقد المسلسل التركي الشهير "القرن العظيم" أو كما يعرف في العالم العربي بـ"حريم السلطان"، قائلاً "ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل".

 وأضاف "نحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل"، لافتاً إلى أن الأخير قضى 30 عاماً من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها".

Email