له 23 مركزاً في الإمارات

«الـيوسي ماس» برنامج لإنتاج الأطفال العباقرة

"اليوسي ماس UCMAS" هو برنامج تعليمي خاص يحتضن الأطفال الأذكياء في سن مبكرة بين (4 _12) سنة بهدف إبراز عبقريتهم ومساعدتهم على صقل مواهبهم. ويتوزع في دولة الإمارات 23 مركزا لتدريس البرنامج في كل من مدينة دبي والعاصمة أبوظبي وإمارة الشارقة.

خصص "اليوسي ماس"  للأطفال العباقرة الذين يتجاوز معدل ذكائهم المستوى المتوسط (فوق 125 - 130)، ويتمكن الأولياء التعرف على مستوى ذكاء أطفالهم من خلال ملاحظة فضولهم الزائد وذاكرتهم القوية، وقدرتهم المذهلة على الاستيعاب التي تفوق مستوى أقرانهم.

تعود أصول نظام "اليوسي ماس" العالمي للحساب الذهني إلى الصين، ومن ثم تم تطويره في ماليزيا حتى أصبح نظاماً ًعالمياً لاقى إقبالاً في شتى دول العالم، وهو قائم على منهج لتطوير قدرات الأطفال وطاقاتهم العقلية من خلال استعمال الحساب الذهني بعيداً عن الآلة الحاسبة أو اليد، والاعتماد على "الآيبكس" التي تقوي الذاكرة الفوتوغرافية للطفل، وهي آلة حسابية يدوية تحتوي على صفوف مزودة بخرزات يحركها الطفل بكلتا يديه، وفقاً لبرنامج علمي يساعد على تنشيط  خلايا مراكز الجانبين الأيمن والأيسر من المخ  تدريجياً وبشكل متوازن مما يجعل الطفل المتدرب قادراً على حل العمليات الحسابية بشكل أدق وأسرع من الطفل العادي.

ومن أهم فوائد نظام "اليوسي ماس"  زيادة معدلات التركيز والانتباه عند الأطفال، ومساعدتهم على تنمية المهارات الحسابية والحياتية من خلال سرعة الفهم ورد الفعل السليم، وبالتالي يزيد من مهارات الطفل وقدراته الإبداعية، ولأنه يجعل الطفل مميزاً فهو يشعره  بالتفوق الذي يدفعه دائماً لإظهار المزيد من صور النجاح والتفوق، كما يزيد البرنامج من قدرة الطفل على الإنصات والتركيز فيما يقال، ويجعله يتخيل الأرقام في ذهنه على أنها صورة وهذا يزيد من قدرته على التخيل . كما أنه يرسخ لدى الأطفال مبدأ الالتزام بالوقت وتقدير أهميته في الحياة، وذلك من خلال إعطاء الطفل عمليات حسابية يجب عليه حلها في مدة زمنية معينة .

ويتوزع في دولة الإمارات 23 مركزاً لتدريس البرنامج، الذي صمم لاستثمار السنوات الأولى من حياة الأطفال، لأنها الفترة العمرية التي تكون فيها القدرات الدماغية في طور النمو ، حيث أثبتت الدراسات العلمية والتطبيقية بأن أكبر قدر من النمو في العقل البشري يحصل قبل سن الثانية عشرة التي يظهر فيها الطفل استعدادا كبيرا للتكيف بما يسمح بالتداخل والنمو ما بين خلايا الدماغ .

من بين هذه المراكز نذكر مركز "سفينة نوح" الذي أشارت إحدى معلماته "كاميليا كامل" أن دراسة هذا البرنامج يتكون من 8 مستويات كل مستوى يتضمن عملية حسابية، مثلاً المستويان الأول والثاني يختصان بعمليات الطرح والجمع، والثالث والرابع والخامس يركز على عمليات الضرب والقسمة، والسادس والسابع يشملان الكسور والعلامات العشرية، والمستوى الأخير يشمل كل العمليات مع ملاحظة وجود عمليات الجمع والطرح في كل المستويات.

وأوضحت السيدة كامل أن مدة المستوى هي 3 أشهر بمعدل حصة واحدة أسبوعياً أما سعر الدورة فهو في متناول الجميع لذلك "يوجد لدينا في المركز أطفال من كل الجنسيات، ودعماً لهذا البرنامج المميز في الرياضيات تم إعداد مسابقة سنوية على كل مستوى الإمارات في "اليوسي ماس" ويحصل الطالب الذي يتأهل للمركز الأول على فرصة السفر إلى ماليزيا للاشتراك في المسابقة الدولية لليوسي ماس.
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

#صديقي_الحقيقي

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • «خروف البحر» حيوان ظريف يشبه أفلام الكرتون

    خروف البحر أو خروف أوراق الشجر هو حيوان بحري صغير يسمى علميا (Costasiella kuroshimae)، وهو من أنواع الرخويات، شكله ظريف وكأنه خروف من أفلام الكرتون.

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

تابعنا علي "فيس بوك"