افتتاح معرض «إعادة اكتشاف العلوم الإسلامية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف متحف سان خوسيه للتكنولوجيا النقاب عن واحدة من أكثر حضارات العالم ريادية، من خلال إزاحته الستار أخيرا عن معرض (إعادة اكتشاف علوم المسلمين) الذي يؤكد بجرأة المساهمات المشهودة للعلماء المسلمين خلال العصر الذهبي للإسلام (700 - 1700 م) في ميادين العلوم والتكنولوجيا.

وقالت إن باورز رئيسة مجلس متحف التكنولوجيا: (كنت في جولة عالمية قبل عامين عندما شاهدت معرض (إعادة اكتشاف العلوم الإسلامية) وفوجئت قليلاً حين عرفت معلومات عن العصر الذهبي للإسلام، وعن تأثير مفكريه على الطب الحديث، والرياضيات، والفلك، وغير ذلك. وإن وجود المعرض اليوم في متحف التكنولوجيا هو نسخة محسنة كثيراً عن المعرض السابق).

وقال لودو فيرهين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إم تي إي استوديوز: إن معرض إعادة اكتشاف العلوم الإسلامية" يهدف إلى التركيز على زيادة المعرفة والفهم للكثير من المساهمات التي لا تقدر بثمن، والتي وصلتنا من العالم الإسلامي وقدرته على اجتذاب الزوار، فإن هذا المعرض يشجع بقوة على بناء الجسور بين جميع الثقافات، وعلى فتح آفاق جديدة أرحب).

يتطرق المعرض لمواضيع تبين المحاولات المبكرة لمفكري قرطبة المسلمين لشرح آلية تحليق الطيور، في حين أن مفكري دمشق تدارسوا قبلها بعقود الرياضيات والإحصاء.

 

 

Email