يستمر لأربعة أيام وبرنامج فعاليات ومحاضرات

محمد المر يفتتح معرض «التواقيع والرقاع» في ندوة الثقافة والعلوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت عنوان «التواقيع والرقاع»، يقيم مركز دبي لفن الخط العربي نشاطه الثالث عشر، في ندوة الثقافة والعلوم بإمارة دبي، والذي يستمر على مدى أربعة أيام، حيث استهل أمس الأول بافتتاح معالي محمد المر رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية، بافتتاح معرض الخط العربي بحضور الأديب عبد الغفار حسين، وسلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة الندوة، وعلي عبيد الهاملي نائب رئيس مجلس الإدارة، ومروان بن بيات رئيس مجلس إدارة مركز دبي لفن الخط العربي، سعيد النابودة المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون، والدكتور صلاح القاسم مستشار هيئة دبي للثقافة والفنون، والخطاطين والمهتمين والمثقفين.

أول معرض

وعن المعرض قالت فاطمة سعيد البقالي، تنفيذي مشاريع في مركز دبي لفن الخط العربي، وهي أيضاً خطاطة مجازة، بأن المعرض، هو أول معرض متخصص في خطي التواقيع والرقاع القديم، على مستوى العالم وعبر التاريخ، إذ تحقق الإمارات هذا السبق، ويعتبر كتاب «التواقيع والرقاع» الذي يصدره مركز دبي لفن الخط العربي المرجع الأول لهذين الخطين، اللذين ظهرا في العصر العباسي، إذ كان التوقيع هو موافقة السلطان على العريضة أو الطلب.

بينما الرقاع هو الخط المتبع في كتابة الطلب، أما المادة المعرفية الموجودة في الكتاب في مئتي صفحة فهي مادة ثرية، نتيجة بحوث ودراسات، فالمركز ينتهج الأسلوب الأكاديمي في طرح مواضيعه، والإمارات تحقق هذا السبق في المعرض وهذا الكتاب، كإرث فني للأجيال القادمة، إذ حرص المعرض من خلال المشاركين وورش العمل والمحاضرات على أن يجمع بين الأجيال المختلفة لتبادل الخبرات والمعرفة.

فعاليات

يقدم المعرض عدداً من الورش الحية والمحاضرات تستمر على مدى أربعة أيام، في برنامج مسائي بدأ منذ أمس بمحاضرة قدمها د. الخطاط نصار منصور بعنوان «التواقيع والرقاع، ملاحظات أولية»، ورشة عمل في خطي الرقعة والرقاع قدمها د. الخطاط نصار منصور، ويقدم د.عبدالرضا بهية داود اليوم الأربعاء محاضرة تتناول الخصائص البنيوية للأقلام الستة في العصر العباسي، ومحاضرة أخرى بعنوان «خطي التواقيع والرقاع» للبروفيسور مصطفى اغور درمان.

أما غدا الخميس فمحاضرة بعنوان «خط الإجازة الوراثة والإضافة لخطط التواقيع» يقدمها د.أدهام حنش، ومن ثم ورشة عمل عن خط الرقاع للخطاط جاسم معراج، وختاماً يوم الجمعة فمحاضرة بعنوان «من التبسيط إلى التزويقية، التضايف الخصائصي لخط التواقيع»، تتخللها ورشة عمل للدكتور جواد الزيدي، وتليها محاضرة وورشة عمل بعنوان «المرجعية الفلسفية والجمالية لخط الرقاع في الفن الإسلامي».

مشاركون

يشارك في هذا المعرض 9 خطاطين بثلاثة وعشرين عملاً فنياً من السعودية والكويت و العراق، وسورية، وتركية والسودان وفلسطين والمملكة المتحدة، تنوعت نصوص المشاركين بين الآيات القرآنية والأحاديث والشعر والحكمة.

Email