«مكنز الفولكلور العربي» يطلق ورشته الثانية في الشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت أمس الورشة الإقليمية الثانية التي ينظمها معهد الشارقة للتراث والمتعلقة بمكنز الفولكلور العربي وتستمر حتى 25 يناير الجاري بمشاركة أكثر من 25 باحثاً في التراث من عدة بلدان عربية للبحث في «مصطلحات» الشام ووادي النيل وشمال وشرق أفريقيا. ويعد مكنز الفولكلور العربي مشروعاً ممتداً لحفظ الذاكرة الشعبية العربية.

ملامح

وقال د. عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث إن الورشة تحمل ملامح أمل جديد في إطار تبني معهد الشارقة للتراث لتنفيذ حزمة من المشروعات الكبيرة ومنها «مكنز الفولكلور العربي» الذي عكف على إنجازه الدكتور مصطفى جاد - أستاذ أرشفة الفولكلور وتقنيات الحفظ بالمعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون - بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث الذي سبق أن أنجز «مكنز الفولكلور المصري» سنة 2007 ثم نهض بإنجاز «المكنز العربي» منذ ذلك التاريخ حتى تم الانتهاء من إعداده خلال هذه السنة.

دعم

ويقوم معهد الشارقة للتراث على الإشراف ودعم مثل هذه الورش الإقليمية لمراجعة المكنز وتنفيذ نتائجها العلمية وإعداد المكنز للنشر في صورته الورقية والرقمية بحلول عام 2019 بالتعاون مع «مركز التراث العربي» بالمعهد الذي يضطلع بتنفيذ مشروع ضخم لجمع وتوثيق عناصر الثقافة الشعبية العربية الميدانية والمنشورة لإدخالها لقاعدة بيانات المكنز العربي للفولكلور.

توثيق

وأضاف المسلم: إن التصدي لتوثيق ذاكرتنا الشعبية وحفظها يشكل دعوة لمشروع متكامل يحتاج إلى جهد جماعي علمي لافتاً إلى أنه منذ عام 2005 عقد الكثير من المؤتمرات واللقاءات العربية على مستوى وزارات الثقافة العرب والأليكسو فضلا عن ورش العمل الوطنية والإقليمية من أجل إعداد نظام موحد لأرشفة وحفظ الفولكلور يجمع مختلف عناصر الثقافة الشعبية العربية غير أن المحاولات لم تكتمل على النحو المرجو وظلت فكرة «مكنز الفولكلور العربي» متناثرة في دول عربية عدة.

وأوضح المسلم أن الورشة الإقليمية الثانية تناقش واصفات الثقافة الشعبية المرتبطة بمنطقة شمال أفريقيا والشام وذلك للاطلاع على «مكنز الفولكلور العربي» ومراجعته من خلال مجموعة من الخبراء بمنطقة شمال أفريقيا - المغرب العربي والشام - لمراجعة الواصفات التي وردت بالمكنز والمرتبطة بالثقافة الشعبية لهذه المنطقة.

مراجعة

وتؤسس الورشة لتكوين لجنة علمية عربية موسعة لمراجعة المكنز الذي يمثل أول قاعدة بيانات عربية متخصصة في الفولكلور العربي «التراث الثقافي غير المادي» وتنهض أعمال الورشة على عرض لمنهج المكنز وتجربة إعداد الواصفات ثم تحديد آليات المراجعة والضبط بمنهج علمي موحد سيتم التدريب عليه بالورشة.

Email