جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن قائمة «الترجمة» الطويلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرع «الترجمة»، والتي اشتملت على 10 أعمال من أصل 74 عملاً مترجماً من اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

وقد ضمت الترجمات من الإنجليزية ستة أعمال، جاء اثنان منها من منشورات دار التنوير ـ بيروت وهما: «النظام السياسي في مجتمعات متغيرة» للمؤلف صمويل هنتجتون ترجمه الأكاديمي المصري حسام نايل- 2017، وكتاب «الكون الأنيق» للمؤلف برايان جرين، ترجمه محمد فتحي خضر من مصر ـ 2017.

أمّا باقي الأعمال المنقولة من الإنجليزية فهي: «التحول الإلكتروني: ترسيخ استراتيجيات التنمية الحديثة» من تأليف ناجي كي. حنا، ترجمة د. عجلان بن محمد الشهري من السعودية والصادر عن معهد الإدارة العامة - الرياض 2016. وكتاب «الثورة الرابعة: كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني» من تأليف لوتشيانو فلوريدي وترجمة لؤي عبدالمجيد السيد من مصر، ومن منشورات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت ـ 2017. وكتاب «قصة الفن» للمؤلف إرنست غومبرتش، ترجمه عارف حديقة من سوريا ومنشورات هيئة البحرين للثقافة والآثار ـ 2016. وكتاب «القاهرة منتصف القرن التاسع عشر» للمؤلف إدوارد وليم لين وترجمه الباحث أحمد سالم سالم من مصر والصادر عن الدار المصرية اللبنانية- القاهرة 2017.

أما الأعمال المترجمة من اللغة الفرنسية إلى العربية فضمت ثلاثة أعمال هي: كتاب «تاريخ العلوم وفلسفتها» للمؤلف توماس لوبلتييه وترجمه محمد أحمد طجو من سوريا، ومن منشورات المجلة العربية - الرياض 2017، وكتاب "لماذا نتفلسف؟" للكاتب جان فرانسوا ليوتار، ترجمه يوسف السهيلي من تونس والصادر عن دار التنويرـ تونس 2017، وكتاب "الكتابة والشفوية في بدايات الإسلام" للمؤلف غريغور شولر ترجمه رشيد بازي من المغرب، ومن منشورات المركز الثقافي للكتاب ـ بيروت الدار البيضاء 2016. إضافة إلى ترجمة واحدة من الألمانية إلى العربية بعنوان "نظرية استيطيقية" للفيلسوف تيودور ف. ادورنو، ترجمه ناجي العونلي من تونس ومن منشورات الجمل ـ بيروت 2017.

Email