Ⅶ إضاءات

مفاهيم

يشير مفهوم الملكية الفكرية إلى إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة.والملكية الفكرية محمية قانوناً بحقوق منها مثلا البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية التي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف أو فائدة مالية من ابتكارهم أو اختراعهم. ويرمي نظام الملكية الفكرية، من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام. ومن أنواعها:

Ⅶحق المؤلف:

مصطلح قانوني يصف حقوق المبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية. وتشمل المصنفات المحمية بحق المؤلف أنواعاً كثيرة انطلاقاً من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام.

المصنفات الشائعة المحمية بموجب حق المؤلف في كل أنحاء العالم:

• المصنفات الأدبية مثل الروايات وقصائد الشعر والمسرحيات والمصنفات المرجعية ومقالات الصحف؛

• والبرامج الحاسوبية وقواعد البيانات.

• والأفلام والقطع الموسيقية وتصاميم الرقصات.

• والمصنفات الفنية مثل اللوحات الزيتية والرسوم والصور الشمسية والمنحوتات.

وتشمل الحماية الممنوحة بموجب حق المؤلف أوجه التعبير وليس الأفكار أو الإجراءات أو أساليب العمل أو المفاهيم الرياضية في حد ذاتها. وقد تُتاح، أو لا تُتاح، الحماية بموجب حق المؤلف لعدد من الموضوعات مثل العناوين أو الجمل القصيرة أو الشعارات، وذلك حسب نسبة اشتمالها على عنصر الأبوة.

هناك نوعان من الحقوق الممنوحة بموجب حق المؤلف:

- الحقوق الاقتصادية، التي تمكّن صاحبها من جني عائدات مالية من استخدام الغير لمصنفاته.

- والحقوق المعنوية، التي تحمي مصالح المؤلف غير الاقتصادية.

وتنص معظم قوانين حق المؤلف على أن لصاحب الحقوق الحق الاقتصادي في التصريح ببعض الاستخدامات أو منعها فيما يتعلق بمصنف ما أو في الحصول، في بعض الحالات، على مكافأة لقاء استخدام مصنفه (من خلال الإدارة الجماعية مثلا). ويمكن لصاحب الحقوق الاقتصادية المرتبطة بمصنف ما منع الأعمال التالية أو التصريح بها:

• استنساخ المصنف بمختلف الأشكال مثل النشر المطبعي أو التسجيل الصوتي.

• وأداء المصنف أمام الجمهور كما في المسرحيات أو كالمصنفات الموسيقية.

• واجراء تسجيلات له على الأقراص المدمجة أو أشرطة الفيديو الرقمية مثلا.

• وبثه بواسطة الإذاعة أو الكابل أو الساتل.

• وترجمته إلى لغات أخرى.

• وتحويره من قصة روائية إلى فيلم مثلا.

ومن الأمثلة على الحقوق المعنوية المعترف بها على نطاق واسع الحق في المطالبة بأبوة المصنف، والحق في الاعتراض على التغييرات التي تُدخل على المصنف بشكل قد يسيء إلى سمعة المبدع.

Ⅶبراءة الاختراع:

البراءة حق استئثاري يُمنح في اختراع ما. وبشكل عام، تكفل البراءة لصاحبها حق البت في إمكانية - أو كيفية استخدام الآخرين للاختراع. ومقابل هذا الحق، يتيح صاحب البراءة للجمهور المعلومات التقنية عن الاختراع في وثيقة البراءة المنشورة.

Ⅶالعلامات التجارية

العلامة التجارية إشارة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات سائر الشركات. ويعود أصل العلامة التجارية إلى العصور القديمة حيث كان الحرفيون يضعون توقيعاتهم أو «علاماتهم» على منتجاتهم.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon