«الشارقة السينمائي للطفل» يبدأ فعالياته

Ⅶ الحضور خلال الافتتاح تتقدمه حور بنت سلطان القاسمي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت أمس، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، حيث افتتحتها الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، في مركز الجواهر للمؤتمرات والمناسبات. إذ يقام المهرجان على مدار ستة أيام بمشاركة 70 مخرجاً سينمائياً وعرض 124 فيلماً من 31 دولة، وذلك تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

فرصة

وقالت الشيخة حور القاسمي إن المهرجان يعد فرصة كبيرة لتنمية الوعي الفني لدى الأطفال والناشئة في دولتنا وثمنت هذه المبادرة الكبيرة التي تشرف عليها مؤسسة «فن» بكل ما تقدمه من عروض وأعمال سينمائية من المنطقة والعالم، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى إعداد جيل يمتلك ذائقة فنية عالية وقدرة على الإبداع في جميع المجالات التي يرعاها المهرجان.

وأضافت أن أهمية المهرجان وخصوصيته تأتيان بوصفه الأول من نوعه في المنطقة الذي يستقطب مجموعة من أهم العاملين في مجالات الصناعات المرئية بالإضافة إلى تقديم أحدث النتاجات السينمائية التي تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

معايير

وقالت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي إن المهرجان يؤكد أن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ودعم قرينته الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تتجسد على أرض الواقع بمهرجانات ومبادرات تنهض بأذهان الأطفال وتفتح خيالهم الإبداعي نحو حوار إنساني تلتقي فيه الثقافات وتتلاشى فيه أشكال الاختلاف أمام طاقة الفن.

وتوقفت عند المعايير التي يستند عليها المهرجان في اختياره للأفلام المشاركة وقالت إن «فن» التزمت بجملة من المعايير التي تنسجم مع رؤيتها، إذ ظلت حريصة على أن يكون مضمون عروضها هادفاً وألا تتجاوز عادات وتقاليد الشعب الإماراتي وأن تحمل الأفلام رسالة محفزة فكرياً للأطفال .

وأكد منتج و مخرج الأفلام السينمائية الإماراتي علي مصطفى أن الأجيال الجديدة طاقات المستقبل التي ستحدث فارقاً وتقود التغيير متوقفاً عند سيرة حياته الأكاديمية والمهنية وكيف قاده شغفه للدخول في عالم السينما.

وكلمات لرائد أفلام الرسوم المتحركة الحاسوبية المخرج والمنتج السعودي أيمن جمال ، والممثل الكندي الطفل جاكوب ترمبلاي وشهد حفل الافتتاح سلسلة من العروض الفنية قدم خلالها طفلان مجموعة من المشاهد المسرحية واستهل المهرجان عروضه بفيلم «ألبيون.. الخيل السحري».

تكريم  

كرمت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي والشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي ضيوف المهرجان وهم المخرج السعودي أيمن جمال والممثل الطفل الكندي جاكوب ترمبلاي بتسليمهما درع المهرجان. 

Email