الإمارات تتوّج البطل اليوم

108 % زيادة مشاركات الجاليات العربية في «تحدي القراءة»

من الحفل الختامي في فرنسا من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتوج دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم بطل تحدي القراءة العربي والمدرسة المتميزة على مستوى الدولة إلى جانب تكريم الطلبة الفائزين بالمراتب العشرة الأولى على مستوى الدولة والفائزين على مستوى المناطق التعليمية والمشرف المتميز، وذلك في حفل تنظمه وزارة التربية والتعليم ويحضره المكرمون وأولياء أمورهم ومديرو المدارس.

وكانت دولة الإمارات قد شهدت مشاركة 317,801 طالب وطالبة في تحدي القراءة العربي، بزيادة بلغت 100% عن مشاركات الدولة في الدورة الأولى من التحدي.

وأعلن فريق تحدي القراءة العربي عن تضاعف أعداد المشاركين من طلاب الجاليات العربية في الدول الأجنبية بنسبة 108% مقارنة بالعام الماضي موزعين على 11 دولة غير عربية مما يعكس نجاح المبادرة في تخطي حدود العالم العربي بعد عام واحد فقط على انطلاقتها.

وقد سجل التحدي مشاركة 11 دولة غير عربية هي: أستراليا، نيوزيلاندا، إندونيسيا، الهند، فرنسا، السويد، الدنمارك، ألمانيا، كندا، بريطانيا، وماليزيا، بعدما بلغ عدد الدول المشاركة في التحدي في العام 2016 خمس دول فقط وهم: الهند، الدنمارك، إندونيسيا، ماليزيا وبريطانيا. وقد تصدرت بريطانيا، والدنمارك، وفرنسا قائمة الدول المشاركة تلتها اندونيسيا، وماليزيا، وألمانيا، والسويد، والهند، ونيوزيلاندا وأستراليا، وكندا.

قفزة نوعية

وتعليقاً على التقدم الملحوظ الذي أحرزه التحدي خارج الوطن العربي قالت نجلاء الشامسي، الأمين العام لمشروع تحدي القراءة العربي: «خلال عام واحد فقط حقق تحدي القراءة العربي قفزة نوعية من حيث استقطاب طلاب الجاليات العربية .

وهذا مؤشر ليس فقط على الصدى الكبير الذي بلغه التحدي خارج الدول العربية بل على تمسك الجاليات العربية بهويتها ولغتها الأصلية والتزامها بتعزيز الانتماء لدى الجيل الجديد لهذه الهوية واللغة، مما يحقق أحد أهداف مبادرة تحدي القراءة العربي ويكرس مساهمة الإمارات في بناء جيل عربي متفوق في القراءة والمعرفة».

وأوضحت الشامسي أن التنافس بين المدارس وطلاب الجاليات العربية يخضع للمعايير التحكيمية نفسها المعتمدة في الوطن العربي إلا أن التحدي يقتصر على قراءة 25 كتاباً بدل 50 كما هو معتمد في المسابقة الرئيسية. وتتم التصفيات لاختيار الفائزين في المراكز الأولى بكل دولة على أن يشارك هؤلاء في التصفيات النهائية والحفل الختامي للتحدي الذي يقام في دبي.

أكبر مشروع

يمثّل مشروع تحدي القراءة العربي الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في سبتمبر من العام 2015 أكبر مشروع إقليمي عربي لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي وصولاً لإبراز جيل جديد متفوق في مجال الاطلاع والقراءة وشغف المعرفة.

Email