مجلس شما بنت محمد يناقش «قرارات تغير حياتك»

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظم مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة مساء أول من أمس، الندوة الثقافية لمناقشة كتاب «قرارات تغير حياتك» للكاتب «هال إيربان»، وفيلم «الموهوب». واستهلت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد حديثها في بداية المجلس بالقول: ما زلنا نقف على عتبات الفكر نستلهم من أبجديات المعرفة ألوان الشمس نرسم بها على سماء الروح قوس قزح تشكله ألوان الحياة. لنبدأ رحلة جديدة في مجلس الفكر.

وأضافت: المعرفة في وهج المعرفة، ونجتمع حول كتاب آخر يحاول أن يرسم لنا طريقا أكثر راحة في دائرة الحياة التي نعيشها وهو كتاب «قرارات تغير حياتك» لكاتبه الذي يقدم لنا مجموعة من الأفكار والسلوكيات والمفاهيم التي تقود صاحبها إلى منصة التغيير للأفضل.

ثم نخرج من واحة الصفحات لندخل غرفة السينما الإنسانية من خلال مناقشة الفيلم الإنساني (Gifted) أو الموهوب، لنواجه صراعاً إنسانياً حول طفلة صغيرة نابغة بين عم يريد أن تحيا حياتها وتعيش براءتها، وبين أم تريد قولبة حياتها لتصنع منها عقلا نابغا دون النظر إلى قيمتها الإنسانية والروحية. وفي النهاية سنصل إلى الفيلم القصير الذي يقدم لنا في دقيقتين تقريبا نظرة المجتمع للصورة من زاوية واحدة دون أن يرى الصورة الكلية ولا يدرك قيمة ما يقدمه الإنسان للآخرين.

نقاش

اتفق عضوات المجلس على أن الكاتب هال إيربان يقدم في كتابه «قرارات تغير حياتك» الحكمة العملية والملهمة التي تأخذ بيد القارئ إلى حياة تحمل البهجة والسعادة. فهو ينبهه إلى أن حياة كل شخص هي نتاج لخياراته، وأهم ما يتبناه من خيارات يتحول إلى خصال في شخصيته، بمعنى خصال تؤدي إلى الرضا عن الذات وراحة النفس.

حوافز

كما يقدم الكاتب للقارئ خمسة عشر حافزا تساعده على أن تنمي لديه القدرة على أن يحيا بنجاح، وهي أقرب إلى أن تكون خارطة طريق للنفس البشرية حتى تتخلص من سلبيتها. مؤكدا على أن الوقت لم يفت على إحداث التغيير. وعلى أن نكسر قيد التوجهات الانهزامية، ويستحثنا أن نتعمق أكثر في أنفسنا، وأن ننمي لدينا صفات من قبيل التواضع والصبر والتعاطف والشجاعة، وعلى أن نجدد من أنفسنا كل يوم.

كما أوضحت العضوات أنه من الممكن استخلاص عدة أفكار من فيلم (Gifted) العديد من الأمور ومنها حرص الأسرة على صقل مواهب أطفالها، والعمل الجاد على تعرف جوانب التميز لديهم، ومن ثم العمل على تحديد أفضل الوسائل الممكنة لاستثمار تميزهم وتفوقهم.

فيلم «الموهوب»

أكدت الشيخة شما بنت محمد على أن الفكرة التي يمكن استخلاصها من فيلم (Gifted) هي ضرورة احتواء الأسرة لأطفالها، فهناك بعض الأمهات قد لا ينتبهن على أن أحد أطفالهن يتمتع بالذكاء، وهنا يأتي دور الأم لاكتشاف مواهب طفلها .

Email