«الآثار في الإمارات» محور ورش توعية عن تاريخ الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت اللجنة العليا للبرنامج الوطني «صيف ثقافي» الذي تنظمه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة على مدار الأسبوع الماضي مجموعة من المحاضرات التثقيفية بعنوان «الآثار في الإمارات» إلى جانب عدد من الزيارات لعدد من المتاحف والمناطق الأثرية، وذلك بجميع مراكزها في الدولة لإرتباط التاريخ بالهوية الوطنية كركن أساسي وأهمية إطلاع الطلاب من منتسبي البرنامج على تاريخ دولتهم وتاريخ استقرار الإنسان في أرض الإمارات.

وعي بالتاريخ

وأوضح أحمد الصريعي مدير إدارة المراكز الثقافية والمعرفية بوزارة الثقافة وتنمية المعرفة أن اللجنة العليا وجهت المراكز المشاركة بالبرنامج على مدار الأسبوع الماضي بتنظيم محاضرات وجلسات تعريفية لجميع منتسبيه ضمن اهتمام البرنامج بدراسة تاريخ الإمارات عبر العصور السابقة، والذي أثبتته الأبحاث والآثار المكتشفة التي أكدت الوجود البشري واستقرار الإنسان في أرض الإمارات منذ آلاف السنين.

وذلك من خلال الاطلاع على نتائج الأبحاث والدراسات التي قام بها مجموعة من العلماء والخبراء المتخصصين بمجال الآثار في مناطق من الإمارات، إلى جانب التعريف بأهم الحضارات والواحات الموجودة في الإمارات والأدوات التي استخدمها الإنسان قديماً مثل «التنور- الجرات الفخارية - الأدوات المعدنية مثل السيوف - المباخر الفخارية».

مواقع أثرية

على صعيد متصل زار عدد من طلاب صيف ثقافي من المراكز المختلفة التابعة للبرنامج مركز أم القيوين للآثار، وتجولوا في قاعات المركز الذي يحوي قاعتين الأولى تضم اكتشافات أثرية تم اكتشافها في 3 مواقع أثرية من العصر الحجري الحديث حتى العصر الحديدي.

كما نظم المركز الثقافي والمعرفي بالفجيرة رحلة علمية لمنتسبي برنامج صيف ثقافي إلى متحف الصقور بإمارة دبي للتعرف على أنواع الصقور وتاريخها واهتمام العرب قديماً وحديثاً واهتمام دولة الإمارات بها.

Email