استبدال نسخة العام الجاري ببرنامج أكاديمي شامل

التجديد يصيب مهرجان دبي لمسرح الشباب

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ما إن أتم مهرجان دبي لمسرح الشباب العام الماضي عقده الأول، حتى وجدت لجنته المنظمة نفسها تقف على أعتاب مرحلة جديدة، تفرض عليها إخضاع المهرجان لعملية تجديد شاملة، تضمن نقله نحو مستويات جديدة، قادرة على الارتقاء بالحراك المسرحي الشبابي في الدولة، معتمدة بذلك على جملة التوصيات التي خرجت بها لجان تحكيم المهرجان طيلة العقد الماضي.

حيث آثرت «دبي للثقافة» تأجيل دورة العام الجاري، واستبدالها ببرنامج ورش تدريبية متكامل انطلقت فعالياته مطلع الشهر الجاري، بهدف تأهيل الحركة المسرحية الشابة في الدولة، لضمان تقديم نسخة أكبر وأكثر شمولاً من المهرجان خلال العام المقبل.

الزائر للورش التدريبية التي تعقدها الهيئة حالياً في أماكن متفرقة من دبي، يستشعر مدى لهفة أبناء الوسط المسرحي وحاجتهم لها، رغبة في تطوير أدائهم المسرحي، حيث فاق الإقبال على الورش التوقعات، وهو ما أكدته فاطمة الجلاف، رئيسة مهرجان دبي لمسرح الشباب، مديرة الفعاليات بالإنابة في دبي للثقافة، في حوارها مع «البيان»، حيث قالت إن مجموعة الورش التدريبية الحالية جاءت أخذاً بتوصيات لجان تحكيم المهرجان على مدار سنواته العشر الماضية، مشيرة إلى أن الورش مفتوحة أمام كل الشباب على مستوى الدولة.

دماء جديدة

أساتذة من معهد الفنون العالي بالقاهرة يتولون الإشراف على 10 ورش أكاديمية متخصصة يتوقع أن تنتهي في نوفمبر المقبل، وجلها يركز على تطوير العمل المسرحي ونقل المواهب الشابة نحو مستويات أفضل.

وعن ذلك قالت الجلاف: «هذا العام سيخلو من فعاليات مهرجان دبي لمسرح الشباب، والذي استبدلناه بورش تخصصية تهدف تطوير إمكانات الشباب في كل مجالات المسرح، وذلك أخذاً بالتوصيات التي قدمتها لجان تحكيم المهرجان على مدى السنوات العشر الماضية.

وأضافت: «أعتقد أن هذا العام يشكل وقفة مهمة لنا، لإعادة تأهيل القطاع الشبابي وضخ دماء جديدة في المهرجان، خاصة أن الجيل الذي شارك في دورات المهرجان الماضية، قد وصل إلى سن 35، وبالتالي فنحن بحاجة إلى ضخ دماء جديدة في المهرجان».

ثلاث فئات

وأوضحت الجلاف أن «كل الورش مفتوحة أمام الشباب على مستوى الدولة، بغض النظر عن الجنسية، وهي تركز على 3 فئات هي المسارح والجامعات والجمهور العام». وأضافت: «طبيعة المواضيع التي تناقشها الورش تم اختيارها لتتواءم مع الجوائز التي يقدمها المهرجان في التأليف المسرحي والتمثيل والإخراج والديكور والمؤثرات الصوتية والماكياج والأزياء».

وأشارت إلى أنه تم التركيز أيضاً في هذه الورش على الإلقاء الصوتي والتحكم فيه أثناء الحوارات، وكذلك التدريب على مخارج الحروف ومستويات الصوت. مؤكدة في الوقت ذاته أن الإقبال على الورش قد فاق التوقعات.

الجلاف بينت في حوارها مع «البيان» أن الهيئة تقوم حالياً بإعداد استراتيجية شاملة لتطوير المهرجان. وقالت: «نعمل حالياً على وضع خطة متكاملة تضمن تطوير آلية عمل المهرجان، ومعايير المشاركة فيه، وبناء على ذلك سيتم تحديد شكل دورة المهرجان المقبلة».

Email