في محاضرة لرئيسة تحرير المجلة السعد المنهالي بندوة الثقافة والعلوم

«جيوغرافيك العربية».. المغامرة ومتعة المعرفة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

«مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية.. بين اقتناص اللحظة ومتعة المعرفة» عنوان محاضرة قدمتها الإعلامية الإماراتية السعد المنهالي رئيسة تحرير مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية، مساء أمس الأول في ندوة الثقافة والعلوم بدبي، بحضور معالي محمد أحمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم رئيس المجلس الاستشاري لمتحف الاتحاد، وسلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة الندوة، وعلي عبيد الهاملي نائب رئيس مجلس إدارة الندوة، وحضور نوعي من المهتمين والباحثين، وأدارتها شيخة المطيري عضو مجلس إدارة الندوة.

العدد الأول

السعد المنهالي استهلت المحاضرة بالحديث عن انضمامها لفريق عمل مجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية» في يونيو 2013 مشيرة إلى تاريخ المجلة العريق والذي يعود إلى أكتوبر عام 1888، منذ مئة وتسعة وعشرين عاماً ما زالت تحافظ علي صدورها الشهري المنتظم، وقالت: حين اجتمع حوالي 33 مستكشفاً ومغامراً واتفقوا على إصدار مجلة لمشاركة الآخرين تجاربهم، وقد صدر العدد الأول في واشنطن في أكتوبر 1888 ومنذ ذلك التاريخ وحتى عام 1995 كانت تصدر باللغة الإنجليزية، وأول دولة طلبت ترجمتها للغتها كانت اليابان في عام 1995 ثم ترجمت لحوالي 40 لغة عالمية.

الطبعة العربية

أكدت المنهالي إن قرار الحصول على الترخيص الدولي للإصدار باللغة العربية جاء في أكتوبر عام 2010 لافتة إلى أن المجلة توزع باللغة العربية في 22 دولة، وتعد في المرتبة الرابعة من حيث التوزيع، وتقول: إن الهدف من هذا الإصدار إلهام العالم والمجتمع ومشاركة المعرفة، ودولة الإمارات تشارك المعرفة والثقافة كل العرب لإيمانها بحق الجميع في الحصول على المعلومة والمعرفة.

العام السابع

عن إصدارات «ناشيونال جيوغرافيك العربية» التي اشتهرت عبر تاريخها الطويل بالثراء المعرفي والعلمي، قالت المنهالي: تتميز بلغة مشوقة ومحكية وقوية ومعرفة ممتعة مقترنة بالمعلومة والرقم والخريطة والغرافيك، كما تتسم بالتقنية العالية في حقل المعرفة والعلوم والموضوعات العلمية المصورة،والتحقيقات الممتعة والاكتشافات الشيقة التي يسعي الشباب للتعرف عليها بالإضافة إلي الحداثة والإخراج المتقن الذي يدهش عين القارئ، مشيرة إلى أن مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» في طبعتها العربية التي تصدرها شركة أبو ظبي للإعلام، تحتفل بالعدد «80» في أكتوبر المقبل حيث تنجز عامها السابع.

المصورون الإماراتيون

تشير المنهالي إلى إن الصورة في «ناشيونال جيوغرافيك» أساس وفكره وتوجه، فاقتناص اللحظة يعبر عن ألف كلمة، فالصورة شاهدة للحقيقة وكاشفة للجرم وممتعة للمتابع وحامية لإرث الأرض، وتشكل الكثير من المعاني، وتقول: إن أهم ما في النسخة العربية هو استقطاب مصورين إماراتيين مبدعين ونشر أعمالهم ضمن أعداد المجلة.

النسخ العالمية

وقد أكدت المنهالي أن المجلة تعتبر نسخة مترجمة من المجلة الإنجليزية، ولكنها ليست طبق الأصل فقد تتشابه الأغلفة في كل النسخ العالمية وقد تختلف إلى أقصى درجة، وذلك حسب ثقافة وتوجه الدولة ولذلك يحق للنسخ المترجمة إنتاج 20% من المحتوى ما يمثل بعض العبء على هيئة تحرير المجلة لما يتطلبه من جهد وتميز وكفاءة.

سيرة

السعد المنهالي رئيس تحرير مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية، حصلت على بكالوريوس علوم سياسية من جامعة الإمارات، كلية اقتصاد وعلوم سياسية عام 1996 بتقدير امتياز، وعملت في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في الفترة من 1996-1998، وعملت في عدد من المؤسسات الصحفية المحلية، و صدر لها كتاب «العالم امرأة.. رؤى في سير وأحداث» و«مقالات في جدلية العلاقة بين المرأة والسياسة».

Email