ضمن جلسات «بحر الثقافة» في المعرض

ميثاء الشامسي تستعرض لمحات من رؤية «أم الإمارات»

■ ميثاء الشامسي تحدثت عن شخصية أم الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشادت معالي الدكتورة ميثاء الشامسي وزيرة دولة، بجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، والتي كرستها لدعم المرأة الإماراتية، ووصفتها بالشخصية التي صنعت نفسها بنفسها.

جاء هذا خلال محاضرة ألقتها بعنوان «أم الإمارات لمحات عن الرؤية والقيادة» في جناح مؤسسة «بحر الثقافة» في معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يستمر حتى 2 مايو المقبل، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وذلك مساء أول من أمس بحضور الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، رئيسة مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الديني الثقافي، والشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «بحر الثقافة» والدكتور زكي نسيبة مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي والمستشار في وزارة شؤون الرئاسة.

مواكبة المستجدات

وألقت الشيخة روضة بنت محمد كلمة قالت فيها: نحيا في دولة الإمارات التي تملك زخماً ثقافياً ومعرفياً وفكرياً كبيراً، يتوج هذا الزخم بدور متنام للمرأة الإماراتية في كافة المجالات، وأضافت بهذا تجنى ثمار جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، والتي أطلقت ورعت تطور دور المرأة في الإمارات، إلى أن أصبحت تتكاتف مع الرجل في النجاح والعطاء.

أما معالي الدكتورة ميثاء الشامسي التي كانت قد أصدرت من قبل كتاب «الشيخة فاطمة بنت مبارك - مبادئ وإنجازات» فقالت: تعلمت من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الكثير وتتلمذت على يدها، فأنا ممتنة إليها بكل ما قدمته للمرأة الإماراتية، من مبادئ وإنجازات كثيرة.

ووصفت الشامسي شخصية «أم الإمارات» بالإنسانية قبل كل شيء. وفسرت لقد عملت بإنسانية تامة عندما قادت مسيرة المرأة الإماراتية، فهي شخصية نادرة امتلكت الرؤية وسبقت غيرها عندما تحدت الصعاب. واستعرضت الشامسي تركيز سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على التعليم.

وقالت كانت ترى أنه إذا امتلكت المرأة التعليم امتلكت الحياة، ووصفت الشامسي «أم الإمارات» بأنها صاحبة رؤية، وعملت في كافة القضايا للوصول إلى تحقيق أهداف هذه الرؤية.

وقالت: اعتمدت «أم الإمارات» على المبادرات للنهوض بالمرأة والتعليم من منطلق إيمانها الاستثمار في رأس المال البشري، وبذلت الجهد من أجل إيجاد مواطنين قادرين بالمعرفة والعلم على المشاركة في عملية البناء ومواكبة أية مستجدات.

فكر ومنهج

وقالت الشامسي: إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك امتلكت الحس المسبق ولم تكن تنتظر الظروف حتى تطرح المبادرة، فالحس المسبق باحتياجات الوطن والمواطنين والشباب والشابات أكسبها الحنكة بالربط والإعداد للعنصر البشري، وأضافت: تمتلك سموها فكراً إدارياً متطوراً.

وأشارت الشامسي إلى أن سموها كانت تبحث عن المتميزات من الطالبات وأرادت من البداية أن تصبح نسبة الأمية صفراً، كما بادرت إلى تشجيع المرأة لتكون محل ثقة من واقع إدراكها لدور الأسرة.

جلسات حوارية

يضم برنامج المعرض أكثر من 800 جلسة حوارية وندوة وورشة عمل خلال دورة العام الجاري، تتوزع على عدة أركان من أجنحة المعرض، وهي متاحة للجمهور الذي يمكنه زيارة المعرض من 9 صباحاً إلى 10 مساءً ما عدا اليوم الجمعة من 4 عصراً إلى 10 مساءً.

Email