45 نشاطاً متنوعاً في جناح مؤسسة «بحر الثقافة»

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت الشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «بحر الثقافة» نشعر بالفخر عندما تُشارك المرأة الإماراتية بصناعة الحدث الثقافي، والمشاركة بكل تفاصيله. وأضافت خلال كلمة ألقتها نيابة عنها الكاتبة عائشة سلطان: ستقدم المؤسسة في جناحها بمعرض الكتاب، نحو 45 نشاطاً متنوعاً بين محاضرة وحوار وعرض مسرحي وأمسية شعرية وندوات عن مختلف الآداب والثقافات والفنون والعلوم.

جاء ذلك خلال مؤتمر نظمته «بحر الثقافة»، بحضور الشيخة روضة بنت محمد آل نهيان، والشيخة ميثا بنت محمد بن خالد آل نهيان، والشيخة شيخة بنت محمد بن خالد آل نهيان، وعدد من العضوات، وذلك صباح أمس في مقر المؤسسة بأبوظبي.

حركة الثقافة

وقالت الشيخة روضة بنت محمد: خلال هذا العام، افتتحنا مقر مؤسسة الجديد في أبوظبي، وهو إنجاز يحقق بعض طوحنا الواسع الذي نرجوه لخدمة حركة الثقافة بدولة الإمارات في ظل الدعم الكبير المتواصل الذي نلمسه من قائدنا الحكيم الوالد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وأضافت، إلى جانب الدعم الوافر من جانب سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».

وأوضحت الشيخة روضة أن مشاركة المؤسسة في نشاطات معارض الكتاب داخل الدولة، قد أصبحت تقليداً نعتز بتجربته لما وجدناه من ترحيب الجمهور المتابع لنشاطات مؤسستنا الثقافية والفكرية والفنية. وقالت: كل ذلك يشجعنا دائماً على مواصلة مشاركاتنا في معارض الكتاب سواء في أبوظبي أو الشارقة أو العين أو أيّة حواضر ثقافية داخل الدولة وخارجها.

وأضافت الشيخة روضة: إننا ماضون بهمةٍ عالية لترسيخ قيم الثقافة الأصيلة، والمعرفة الجادة والمفيدة، والفنون الجميلة التي تُعلي من شأن النفس الإنسانية، وتضع المرأة الإماراتية في مقدمة المشاركة الحقيقية بكل مجالات الحياة. وأشارت إلى أن برنامج المؤسسة سيستضيف نخبة من المبدعات والمبدعين والمفكّرين والمثقفين والفنانين العرب.

برنامج حافل

استعرضت عائشة سلطان بعض الفعاليات التي ستنظمها المؤسسة منها كما قالت الأمسية الختامية الغنائية حيث سيتم الاحتفاء بفيروز. وأوضحت : سيتحدث في الأمسية الناقد عبده وازن المستشار الإعلامي السابق لفيروز، وترافقه في الأمسية ثنائي دامسات والمطربة منال سمعان، التي رافقت فيروز في حفلات عديدة. وقالت الدكتورة عايدة الأزدي التي شاركت سلطان في الحديث بالمؤتمر: تحتفي المؤسسة في هذا العام بالفيلسوف والمفكر اللبناني جبران خليل جبران وذلك بالتعاون والتنسيق مع لجنة جبران الوطنية ومتحف جبران في لبنان.

وأضافت: ستعرض المؤسسة في جناحها عدداً من اللوحات طبق الأصل التي رسمها جبران، بالإضافة إلى مقتنيات شخصية لجبران. وأوضحت: ستقرأ الفنانة نضال الأشقر مقتطفات من أعمال جبران النثرية والشعرية، كما سيعرض الفيلم الأول الذي أنتج عن عمل «الأجنحة المتكسرة» لجبران والذي مثلت فيه السيدة الأشقر.

 

Email