فضاءات وخيالات تجعل من الطفل شخصية مبدعة

تعزيز مفهوم السعادة والإيجابية من خلال قصص الصغار

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نستطيع أن نعزز مفهم السعادة والإيجابية من خلال القصص التي تتناول الأمل والفرح والسعادة، وتلك التي تحث على السلوك الإيجابي لدى الأطفال، حيث تطلق القصص الشخصيات والمواضيع التي تحمل الطفل إلى فضاءات وخيالات تجعل منه شخصية مبدعة ومبتكرة والتي يتعلق بها الطفل وقد تعلق في ذهنه إلى مراحل متقدمة من عمره.

«البيان» التقت إخصائيين وباحثين على هامش مهرجان الشارقة القرائي، لمعرفة هذا الأثر.

حيث قالت مروة العقروبي رئيس المجلس الامارتي لكتب اليافعين: يمكننا تعزيز مفهوم الإيجابية من خلال اختيارنا للكتب والقصص التي نعرضها للأطفال، إضافة إلى العمل على القراءات القصصية المرحة حول موضوع الكتاب نفسه، وتقريب الطفل من الكتاب تتم عن طريق عمل فعاليات محببة للأطفال وأنشطة على هامش قراءتنا القصصية.

روح الأمل

وأضافت أن كل هذه العوامل تؤثر على تعلق الطفل بالكتاب، موضحة دور الرسومات أو الشخصية في القصة، فمعظم المواضيع التي يناقشها كتاب الطفل يجب أن تبعث روح الأمل والتفاؤل والسعادة، ونادرا ما تكون هناك كتب تناقش أموراً حساسة.

ولكن قد تطرح بطرق إيجابية، كمفهوم الموت إذا كان الكاتب يحاول أن يوصل المعلومة للطفل فيوصلها بطريقة ايجابية، وكيف يستطيع أن يعي هذه المرحلة مثل قصة وفاة الجدة، وهناك الكثير من الكتب التي تتحدث عن مواقف حزينة ولكن بطريقة إيجابية، تساعد في حل بعض المشكلات التي يواجهها الطفل في حياته.

شخصية الطفل

كما أكدت مجد الشحي مديرة مبادرة ألف عنوان وعنوان على إمكانية تحفيز المفهوم من خلال الكتب التي يتم دعمها والمبادرات التي تنطلق لتحفيز الطفل وجذبه للمواضيع الإيجابية والتي تجلب السعادة.

وذلك من خلال الرسومات والإيحاءات التي تبني شخصية الطفل أن تكون ذات مفهوم سعيد، كذلك من خلال اختيار الكتب والمحتوى الجيد والمثمر الذي يركز على شخصية الطفل.

وفي حديثنا مع الدكتورة هالة حسن صاحبة مؤسسة كتابي للنشر والتوزيع وكاتبة للأطفال، أوضحت بأن الكتاب الذي يتم اخراجه وإنتاجه بشكل جيد يستطيع التأثير الإيجابي على الأطفال، وان الكتب التي بين ايدي الأطفال هي عبارة عن منظومة متكاملة، من حيث المحتوى والألفاظ والمضمون .

والذي ارغب في توصيله للطفل استطيع بأن اعبر عنه عن طريق رسم جيد ومحتوى مناسب، كما تلعب الرسوم دوراً كبيراً في إعطاء المزيد من السعادة والإيجابية.

سينما

تشارك «فن» المؤسسة المتخصصة في تعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة، في فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تقام في مركز إكسبو الشارقة خلال الفترة من 19 إلى 29 أبريل الجاري.

وتنظم المؤسسة عدداً من العروض السينمائية الخاصة بالأطفال منها عروض الأفلام القصيرة وأفلام الخيال، والكوميديا، إضافة إلى أفلام الرسوم المتحركة، والأعمال السينمائية الدرامية.

Email