سلطان القاسمي خلال لقائه هولاند في معرض باريس للكتاب:

نعمل على تحقيق حضور يليق بالثقافة العربية

Ⅶ سلطان القاسمي يتجول في المعرض بحضور بدور القاسمي والوفد المرافق | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إعلان فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية اختيار الشارقة لتكون ضيف شرف الدورة القادمة من معرض باريس للكتاب 2018.

جاء ذلك خلال لقاء صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الرئيس الفرنسي بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات مساء أول من أمس، ضمن زيارة قام بها سموه لمعرض باريس للكتاب 2017 بدورته الـ37.

جرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتي ركزت في مجملها على الثقافة ودعم عملية النشر والحفاظ على التراث. وعبر صاحب السمو حاكم الشارقة عن تقديره للرئيس الفرنسي على هذا الاختيار، مثمناً التعاون المشترك والدائم بين مختلف المؤسسات الثقافية الفرنسية وإمارة الشارقة مما أتاح لها إبراز تجربتها الثقافية .

وأصبحت اليوم تتبادل خبراتها مع فرنسا ودول أوروبا، وأشار إلى أن المشاركة العربية تبدو ضعيفة نوعاً ما في معرض باريس للكتاب وستعمل الشارقة على دعمها وتعزيزها لتحقق حضوراً يليق بالثقافة العربية.

إصدارات

وتطرق سموه إلى عدد من إصداراته المقبلة التي تحكي واقع العلاقة الفرنسية ودول الساحل في منطقة الخليج العربي.

يأتي الإعلان عن اختيار الشارقة ضيف شرف الدورة القادمة من معرض باريس للكتاب 2018 تأكيداً لمكانة إمارة الشارقة الثقافية الرفيعة على المستوى الدولي، ويعكس تقدير إدارة معرض باريس للكتاب للإنجازات المميزة التي حققتها الشارقة.

ثروة الأمم

وقال الرئيس الفرنسي في هذا الشأن إن لفرنسا ودولة الإمارات علاقات متينة، ووجود الشارقة في هذا المحفل الثقافي يعد تعزيزا لتلك العلاقة.

وإن الكتاب هو التراث الحقيقي لكل الأمم والواجب علينا الحفاظ عليه والترويج له ولما لمسناه من جهود كبيرة لسموكم في مجال النشر والتأريخ ومشاركتنا ذات المبادئ التي تدعم الناشرين والمؤلفين والمثقفين بمختلف مجالاتهم يسرنا الإعلان اليوم عن اختيار إمارة الشارقة ضيف شرف الدورة القادمة من معرض باريس للكتاب في العام 2018.

ذاكرة

وفِي ختام اللقاء أهدى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس جمهورية فرنسا فرانسوا هولاند نسخة من كتاب سموه «سرد الذات» والمترجم إلى اللغة الفرنسية. وكان صاحب السمو حاكم الشارقة قد تفقد في مستهل زيارته لمعرض باريس للكتاب جناح الإمارة ممثلاً بهيئة الشارقة للكتاب والمشارك ضمن الفعاليات.

جسور التواصل

وتعرف من أحمد بن ركاض العامري رئيس الهيئة على حجم المشاركة وأهميتها والتي تأتي عملاً بتوجيهات سموه الداعية إلى بناء ومد جسور التواصل بين الثقافة العربية الإسلامية والثقافات الغربية.

وضم جناح هيئة الشارقة للكتاب هذا العام مجموعة من الإصدارات لكل من دائرة الثقافة والإعلام ومنشورات القاسمي ودار كلمات للنشر والتوزيع ومشروع ثقافة بلا حدود ومنحة الترجمة وعرض أهم الأنشطة الثقافية والأدبية لتلك المؤسسات وبرامجها التثقيفية ومساعيها في النشر والترجمة.

حديث

وقد استقبل صاحب السمو حاكم الشارقة في جناح هيئة الشارقة للكتاب عددا من الزوار من السفراء والناشرين والمثقفين ورواد الفكر والإعلاميين وتبادل معهم الأحاديث حول فهم الآخر ومنهجية التقارب الثقافي والفكري معه في ظل الحفاظ على مبادئ وقيم وتعاليم الدين السمحة والعادات والتقاليد ومكارم الأخلاق العربية.

أبرز المنصات

بعدها قام صاحب السمو حاكم الشارقة ترافقه الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي ووفد إمارة الشارقة الثقافي والإعلامي بجولة بين أروقة معرض باريس الدولي للكتاب زائراً ومتفقداً أبرز المنصات والمشاركات العربية فيه، ليتوقف سموه عند جناح المملكة المغربية ضيف شرف الدورة الحالية من المعرض، كان في استقباله محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة المغربي.

واطلع سموه على محتويات الجناح الذي ضم مجموعة كبيرة من الإنتاج الفكري والأدبي والفني والثقافي والتراثي للمغرب من إبداع مفكرين وأدباء وباحثين مغاربة وتعرف عبره على مميزات الثقافة المغربية التي برزت من خلال المواد الأدبية والفنية والاجتماعية المعروضة في الجناح. وعبر الوزير المغربي عن سعادته بالتعاون الثقافي مع الشارقة من خلال الشعر والمسرح.

أجنحة

كما زار سموه كلاً من جناح المملكة العربية السعودية وجناح الجمهورية التونسية واطلع من القائمين عليهما على أبرز مشاركاتهم وإنتاجاتهم في مجال النشر، وأثنى على تلك المشاركات وتمنى لها التوفيق، ودعاهما للحفاظ على مستوى المشاركة والحضور في مختلف المحافل الدولية الثقافية.

حضور

رافق سموه خلال الزيارة ولقاء الرئيس الفرنسي كل من معضد حارب مغيير الخييلي سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية وعبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة وأحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب ومحمد حسن خلف مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام وراشد محمد الكوس مدير عام ثقافة بلا حدود ومحمد جلال الريسي المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات ورؤساء تحرير عدد من الصحف الإماراتية وعدد من المدعوين من مفكرين وأدباء وباحثين وأصحاب دور النشر.

احتفاء

سيتم الاحتفاء 2018 في معرض باريس للكتاب بتجربة الشارقة ومشروعها الثقافي، وإتاحة الفرصة لها للتعريف بثقافتها وفنونها وآدابها وعرض مجالات الترويج والاستثمار في قطاع النشر من خلال برنامج حافل بالفعاليات التي ستتواصل على مدار أيام الحدث.

Email