محاضرة عن موسوعة «الأمثال الشعبية في الإمارات»

Ⅶ المزروعي خلال المحاضرة | تصوير - سيف الكعبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الدكتور راشد المزروعي مدير مركز زايد للدراسات والبحوث بنادي تراث الإمارات: تضم موسوعة «الأمثال الشعبية بدولة الإمارات» 4200 مثل وقول شعبي من مختلف مناطق الإمارات، بدءاً من مدن الساحل وانتهاءً بالصحارى والواحات والجبال والقرى.

جاء هذا خلال محاضرته التي تحدث فيها عن هذه الموسوعة التي عمل عليها حوالي 20 عاماً. وذلك مساء أول من أمس في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، فرع المسرح الوطني في أبوظبي.

توثيق

قدم المحاضرة الإعلامي عبدالرحمن النقي الذي أشار إلى أن المزروعي اهتم بموسوعته بجانب من جوانب الحياة الإماراتية. ومن ثم أشار الدكتور راشد المزروعي إلى دافعه للعمل على هذه الموسوعة. وقال: أهدف إلى جمع الأمثال المتناثرة، وإلى ترسيخ هذه الأمثال في نفوس الناشئين. وأضاف: يجب علينا أن نوثق هذه الأمثال ونحفظها من الزوال، ومن هنا سعيت لأن أضعها في موسوعة يتعرف عليها كل دارس أو طالب.

وأوضح بدأت العمل على هذه الموسوعة منذ العام 1998 والبداية من قراءة بعض الكتب التي تناول فيها الباحثون هذا الموضوع منهم عبيد بن صندل، وكتاب أصدره الشيخ محمد الخزرجي عن العادات والتقاليد في الإمارات. وذكر فيه 100 مثل. وأشار إلى أنه رجع إلى الكتب العربية التي تتناول ذات الموضوع. وقال: كانت هذه المرحلة الأولى.

ومن ثم عملت على توثيق الأمثال التي تقال في الميدان، وساعدني على هذه كوني عملت مديراً لإحدى المناطق التعليمية، في الدولة، مما جعلني أتواصل مع الكثيرين. وأضاف: كنت أذهب للبدو وفي حضرتهم أسمع وأكتب، كما زرت المناطق من حتا إلى رأس الخيمة لجمع هذه الأمثال والشعر والحكايات، من خلال اتصالي بكبار السن.

.

وأوضح: من بعد هذا جاءت مرحلة الشرح والتي كانت أصعب من الجمع، وخلالها كنت أكتب الأمثال الجديدة التي أتعرف عليها.

تنوع

وقال الدكتور راشد المزروعي: بدأت أقسم الأمثال بحسب الأحرف الأبجدية، وضم الجزء الأول من الموسوعة الحروف من الألف إلى الذال فقط. وأضاف: منها الأمثال القديمة والجديدة التي تعود إلى خمسينات وستينات القرن الماضي، ومنها بعض القصائد الشعرية التي تحولت لأمثال منها ما قاله «ابن عبدول» وأوضح: كنت أعرض إلى جانب المثل حكايته .

كما رجعت إلى شروحات الأمثال من قبل والتي وجدت بعضها غير مقنع. فكان لي طريقة بالشرح تركت فيها مساحة 30% للقارئ لكي يفسر المثل.

وقال المزروعي: هناك أمثال وافدة على الإمارات، فنحن لسنا منسلخين عن عروبتنا. وأوضح إلى جانب الأمثال هناك حكم ومصطلحات شعبية، وشعر شعبي استخدم كمثل كون بعض أشعارهم تعتمد على الحكمة. وأشار إلى أن الموسوعة تضم الهوامش والمراجع وأسماء الرواة الذين أخذ عنهم الأمثال والأقوال الشعبية.

سيرة

الدكتور راشد المزروعي باحث تراثي ومحاضر، حاصل على الدكتوراه في مجال الدراسات الخليجية. عمل سابقاً مدير لمنطقة تعليمية ومديراً لإدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم، من 1981- 1986م وعمل في السلك الدبلوماسي حتى عام 2001.

ويعمل حالياً مديراً لمركز زايد للدراسات والبحوث بنادي تراث الإمارات بأبوظبي، ورئيساً للجنة الشعر الشعبي بالنادي، ورئيساً لتحرير مجلة «تراث»، له أكثر من عشرين إصداراً بمجال توثيق الشعر الشعبي.

Email