المسرح الحديث يستعد بـ«حلم وردي» و «دبي الأهلي» بـ«خفيف الروح»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

في إطار التحضير لاستقبال الدورة الـ27 لأيام الشارقة المسرحية التي تنظم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، هناك مجموعة فرق مسرحية تستعد للمشاركة بالحدث الذي تنطلق فعالياته 18 مارس المقبل، والتي تتنافس لتقدم الإبداع والابتكار من خلال الأفكار والسيموغرافيا والرؤية الإخراجية المبتكرة.

خفيف الروح

وقال الفنان جمال مطر لـ«البيان» الذي قام بتأليف وإخراج عمله لهذا الموسم بفكرة ورؤية جديدة: عرضنا المسرحي من إنتاج مسرح دبي الأهلي ويحمل عنوان «خفيف الروح» وهو من بطولة جمال السميطي وطلال محمود.

إضافة إلى المخرج المساعد محمد صالح، وفكرة العرض هي صراع ما بين الحركة والثبات والحياة والموت وهي عبارة عن صراع بين شخصيتين، واحد يبحث عن التجديد والحياة المثالية والثاني راضٍ بمكانه وجلوسه على الكرسي وعدم التغيير وهو ضد عجلة التطور. وأضاف: العرض هو باللغة العربية الفصحى البسيطة السهلة، ونتطلع إلى أن المسرحية تثير أسئلة لدى المتفرجين ويكون عملاً مدهشاً، ويخلق جواً مختلفاً.

حلم وردي

كما تواصل فرقة المسرح الحديث بالشارقة تدريباتها واستعداداتها للمشاركة في الأيام، من خلال تدريبات يومية مكثفة على نص مسرحية «حلم وردي» للكاتب المسرحي السعودي عباس الحايك، يقودها مخرج العمل الفنان أحمد الأنصاري ونخبة من نجوم المسرح الإماراتي.

ولا تختلف كثيراً حكاية المسرحية عن حكاياتنا المعاصرة، رغم أنها تدور في زمن بعيد ومتخيل، لكن ظروفها وواقعها تحمل إسقاطات على الواقع المعيش وتتشابه مع ظروفنا وواقعنا، من خلال حكاية قرية بسيطة بناها المؤلف، تعاني من تسلط زوجة الوالي في قالب كوميدي ساخر، حتى جاء التغيير الذي لم يقدم لأهل القرية شيئاً، باستثناء استبدال الأسماء والوجوه.

كما يشير مرعي الحليان مدير فرقة المسرح الحديث إلى أننا نتعاون ولأول مرة مع الكاتب المسرحي السعودي المتميز عباس الحايك، في نص مسرحي يجتهد طاقم العمل على تقديمه بأبهى صورة، ويشارك في تمثيل أدوار المسرحية كل من الفنانين عبدالله صالح وأشجان حميد فارس وعليا المناعي وأحمد ناصر وآخرون.

مشاركون

العروض المشاركة «في انتظار غودو»و«خارج العلبة» لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث، و«البوشيه» لمسرح رأس الخيمة و«هواء بحري» لمسرح أبوظبي و«التهافت» لمسرح خورفكان للفنون و«خفيف الروح» لدبي الأهلي، و«بين الجد والهزل»لفجيرة الوطني و«ونين الغبيشة» لجمعية كلباء للفنون والمسرح، و«حلم وردي» و«غصة عبور» للشارقة الوطني.

Email