فعاليات مشتركة تظهر جوانب إبداعية فنية وتراثية

تعاون ثقافي إماراتي بريطاني يؤكد قيم وتقاليد الآخر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة أن مشاركة الوزارة في فعاليات برنامج التعاون الثقافي الإماراتي البريطاني الذي يمتد على مدى عام 2017 يأتي تجسيداً لعمق العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين، التي تمتد عبر عشرات السنين، مضيفة أن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وبتوجيهات من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان تعتمد رؤية واضحة بالانفتاح الثقافي والمعرفي على كافة ثقافات العالم.

وإقامة جسور ثقافية بين الشعوب والأمم تقوم على قاعدة راسخة هي الاحترام المتبادل، بما يسهم في تعزيز قيم التسامح والسلام التي تدعو إليهما الإمارات في كافة المحافل الدولية، ومن هذا المنطلق تتعاون الوزارة بشكل كامل على إنجاح برنامج التعاون الثقافي بين الإمارات والمملكة المتحدة، الذي يؤكد تقدير كل منهما لثقافة وقيم وتقاليد الآخر.

عروض وندوات

وأوضحت الصابري أن المراكز الثقافية التابعة لوزارة الثقافة وتنمية المعرفة ستحتضن جزءاً من العروض الموسيقية والأوبرالية التي ينظمها البرنامج إضافة إلى المشاركة في الندوات، حيث يركز البرنامج على إطلاق فعاليات مشتركة تظهر الجانب الإبداعي والتبادل الثقافي والفني والتراثي في كل من بريطانيا والإمارات من خلال التعاون بين ما يزيد على 40 جهة ومؤسسة عامة وخاصة من كلا البلدين في مجالات الفن، والأدب، والتعليم، والمجتمع، والرياضة، والعلوم.

وعن الأهداف التي تقف خلف تنظيم برنامج التعاون الإماراتي البريطاني أشارت الصابري إلى أن البرنامج يهدف إلى الاحتفاء بالعلاقة الطويلة بين البلدين الصديقين والعمل على ترسيخها وتطويرها لتواكب المتطلبات المعاصرة، من خلال إفساح المجال لتقديم البرامج التراثية والثقافية والقيم والتقاليد الراسخة في كلا البلدين.

إضافة إلى دعم الإبداع المعاصر في كافة المجالات مع إتاحة الفرصة إمام المبدعين من البلدين لتقديم الأفكار الخلاقة والمبتكرة إضافة إلى حرص البرنامج على دعم المواهب الشابة في مجالات الفنون والعلوم والآداب، بما يساعد على توطيد العلاقات بين البلدين واستكشاف الفرص المتاحة ورسم آفاق جديدة للتعاون المستقبلي.

إنجاح البرنامج

وأشادت هانا هندرسون رئيس برنامج التعاون الثقافي بين الإمارات وبريطانيا UK/UAE 2017 بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة الثقافة وتنمية المعرفة لكي يحقق البرنامج أهدافه السامية في تفعيل التواصل بين الثقافات.

مؤكدة أنها عقدت عدة اجتماعات مع مسؤولي الوزارة للتنسيق والتعاون فيما بين جميع الشركاء الذي يسهمون بجهود مقدرة في هذا البرنامج الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني بالإمارات بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة والذي يحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأمير ويلز.

 وأضافت هندرسون أن برنامج التعاون يضم أكثر من 100 حدث ثقافي وفني وتعليمي وموسيقي ويشارك به أكثر من 40 مؤسسة وهيئة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة.

Email