ديفيد بينيت:مكتب إقليمي في دبي لـدار المزادات «سوذبيز»

ت + ت - الحجم الطبيعي

تفتتح دار المزادات العالمية «سوذبيز» المعنية بمختلف حقول الفن بما فيها المجوهرات، والتي تأسست بلندن عام 1744، مكتباً لها في دبي شهر مارس المقبل، في مقر مركز دبي المالي العالمي. وبهدف معرفة المزيد التقت «البيان» بديفيد بينيت، رئيس قسم المجوهرات في دار المزادات العالمية بلندن، خلال زيارته الأخيرة لدبي.

ما الأسباب التي دفعتكم لافتتاح مكتب لكم في منطقة الشرق الأوسط؟

نسبة عملائنا في هذه المنطقة عالية، وهم متنوعون. ويمكن القول إن نسبة المشترين لأول مرة في مزاداتنا المعنية بالمجوهرات خلال السنوات الثلاث الأخيرة بلغت 27 %. وفي كل عام ترتفع النسبة، خاصة بعد إمكانية المشاركة بالمزاد من خلال موقعنا الإلكتروني، والعامل المساعد أيضاً عرض الكتالوغ الخاص بقطع المزاد على موقعنا أيضاً، ليكون متاحاً أمام الجميع أينما كانوا.

ما الهدف من افتتاح مكتب لكم في دبي؟

هدفنا يجمع بين عدة جوانب منها: تقديم خدماتنا واستشاراتنا للعملاء في المنطقة سواء فيما يخص المجوهرات أو الأعمال الفنية وهم كثر، فخلال يوم واحد التقيت بما يقارب من 15 عميلاً، ولكل من منهم دافع مختلف، كاستشارة ترتبط بتقييم مقتنيات ميراث العائلة، أو مقتن يرغب في استشارة حول مجموعته الخاصة أو راغب في البيع أو الاستثمار بالمجوهرات أو حرفي في صناعة الماس وهكذا، بالطبع تحاط جميع هذه اللقاءات بالسرية التامة.

ومن جهة أخرى، تنظيم المعارض الدورية المرتبطة بمزاداتنا الخارجية السنوية والمعنوية بالأعمال الفنية والمجوهرات، والتي تقام في لندن ونيويورك وجنيف وهونغ كونغ، بواقع أربعة إلى خمسة مزادات في العام الواحد بلندن، وأربعة في نيويورك واثنين أو أكثر في جنيف واثنين أيضاً في هونغ كونغ هذا على صعيد المجوهرات وحدها.

وسبق أن قلت في لقائي السابق معكم الصيف الماضي، إن نسبة عالية من مجوهرات المزادات التي يتراوح عددها في المزاد الواحد ما بين 300 إلى 400 قطعة، تأتي في السنوات الأخيرة من الشرق الأوسط، بعدما كان أهل تلك المنطقة يُشكلون أعلى نسبة من المشترين ما بين سبعينيات وتسعينيات القرن الماضي خلال مرحلة اكتشاف الثروات الطبيعية فيها.

هل من أنشطة أخرى لمكتب سوذبيز في دبي؟

بالطبع نحن معنيون بالجانب الثقافي، وسنقدم برنامجاً حافلاً بالمحاضرات، ما سيساعد المهتمين سواء بالفن أو المجوهرات على معرفة قيمة ما لديهم أو كيفية اختيار مجموعتهم أو قطعهم الفنية ضمن مواصفات نوعية.

معرض

تقيم «سوذبيز» معرضها المعني بالأعمال الفنية الحديثة والمعاصر في دبي خلال الفترة من 14 إلى 19 مارس المقبل. وتتضمن الأعمال فنون الشرق الأوسط وقطعاً تاريخية من العهد الإسلامي إلى جانب لوحات لفنانين مستشرقين.

Email