معرضها يقام في جامعة نيويورك أبوظبي

30 لوحة تستعرض تجربة الأميركية جوان سافيو

■ معرض «الانسيابية» يجتذب الزوار | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

استطاعت 30 صورة فوتوغرافية، أن تستعرض تجربة الفنانة الأميركية جوان سافيو، مع التصوير من خلال معرض بعنوان «الانسابية: معرض استعادي لبورتريه الرقص والأداء 1986 - 2004» والذي افتتح مساء أول من أمس في صالة «مساحة المشروع» في جامعة نيويورك أبوظبي. بالتعاون مع شركة «تريشا براون دانس» ومركز الفنون بالجامعة.

أيقونات

اختارت جوان سافيو التي تعتبر واحدة من أبرز وأشهر المصورين الأميركيين، فكرة الرقص موضوعاً لصورها، ورصدت عبر مجموعة من الصور الحركة الانسيابية التي ينفذها كبار الراقصين والراقصات متخذة من اللقطات موضوعاً لعملها، وهو ما جعل الصورة غريبة، وساهم في هذه الغرابة أن الفنانة اختارت الأبيض والأسود وما بينهما من تدرجات لمعظم صورها، كما رأت أن يخيم الأسود على الكثير من الجسد، ليتسبب بقطع فني وكان العنصر الأساسي يتفجر من أعماق المجهول ليمنح الثيمة الأساسية النور الأبيض، وربما لهذا القدرة على التلاعب بطريقة التقطاتها وتقديمها الصور، تصف سافيو بثقة «بأنها مجموعة من الأيقونات، والمصممين في عالم الرقص». ومن خلالها استطاعت أن تنقل لحظة من عالم يضج بالحركة، وتجعله مستقراً في الصورة.

وجوه

جوان سافيو التي تعمل أستاذة للفنون ضمن برنامج السينما والإعلام الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي منذ العام 2010 اختارت في جزء من معرضها المستمر لغاية 25 فبراير الجاري، موضوع الوجوه.

تجارب

تعمل جوان التي تخرجت من جامعة «كوبر يونيون» في مجال التصوير والتدريس منذ ما يقارب ثلاثة عقود، كما تمارس أعمالاً فنية أخرى، من بينها إنتاج أفلام وثائقية وأعمال بورترية في مجال الموسيقى والفنون، وإلى جانب انتشار أعمالها في الدوريات والكتب، فقد تم اقتناؤها ضمن مجموعات خاصة.

Email