استعراض تجارب تدعم مبادرات حماية اللغة العربية

«تحديات الكتابة بالفصحى» يناقش تصحيح مسار الكتابة

شيخه الجابري والدكتور سيف الجابري والإعلامي أحمد سالم من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

العولمة الحديثة جعلت العالم قرية صغيرة وشبكة متصلة بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي من خلال شبكات التواصل الاجتماعي التي أثرت على لغتنا العربية، حتى صار التباهي بالحديث والكتابة الإنجليزية هو السائد، لذلك نظم المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة منتدى بعنوان «تحديات الكتابة باللغة العربية الفصحى» أول من أمس بمسرح القصباء في الشارقة، برعاية حرم صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ومشاركة واسعة من الخبراء اللغويين.

لغتي العربية

المنتدى بدأ بورشة خاصة لليافعين قدمتها الدكتورة وفاء الشامسي حول كتابة قصة من تأليف الأطفال باللغة العربية وتحويلها إلى مسرحية من خلال توسيعها من قبل الأطفال، وفي كلمة افتتاحية للدكتور رشاد محمد سالم مدير الجامعة القاسمية تم استعراض أهمية إنشاء مجمع اللغة العربية بالشارقة، إضافة إلى العمل على إنجاز المعجم التاريخي للغة العربية.

زيادة الوعي

وعقدت الجلسة الأولى بإدارات الشاعرة شيخة الجابري وشارك بها الدكتور سيف الجابري بورقة حول ضعف الكتابة لدى الأطفال ومدى مسؤولية الأسرة وتناولت دور الأسرة في غرس حب اللغة العربية، وتوصيات تؤكد أهمية زيادة الوعي المجتمعي باللغة العربية.

كما تناول الإعلامي أحمد سالم بوسمنوه من خلال ورقته أسباب توجه طلاب الإعلام إلى تخصصات الإعلام المرئي والمسموع دون الصحافة المكتوبة، والحديث عن أهمية إعطاء قيمة للصحافي وتمكينه بالأدوات الصحيحة ليتم الإقبال من قبل الشباب على العمل في المجال الكتابي والصحافي.

مناهج

الجلسة الثانية استعرضت تجارب في دعم مبادرات حماية اللغة العربية من قبل المؤسسات والقطاعات والجمعيات الداعمة، ، وقدمت أوراق عمل عن المناهج التعليمية والكتابة في حماية جمعية اللغة العربية،وغيرها.

Email