كتاب خاص وورش عمل وجلسات نقاشية

أعمال 5 فنانين في الجناح الوطني بـ «بينالي البندقية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعنوان «حجرة، ورقة، مقص: ممارسات اللعب والأداء» يقام معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية في الدورة 57 للمعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية، من 13 مايو إلى 26 نوفمبر، 2017 وسيعرض الجناح أعمالاً لخمسة فنانين إماراتيين ومقيمين وهم: الدكتور محمد يوسف نجوم الغانم وسارة الحداد وفيكرام ديفيتشا ولانتيان شيه.

هذا ما أعلنت عنه خلود العطيات مدير الفنون والثقافة والتراث في «مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان» خلال لقاء إعلامي، أقيم أمس في أبوظبي، بمقر المؤسسة التي تتولى مهام المفوّض الرسمي للجناح بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

فنون اللعب

حضر اللقاء ناصر القيم الفني على الجناح الوطني. الذي قال: سنظهر الممارسات الفنية في دولة الإمارات من خلال مفاهيم اللعب والأداء. وأضاف: سيضم الجناح أعمالاً فنية وإنتاجات إبداعية جديدة لأعمال فنية مفقودة بالإضافة إلى أعمال تكليفية جديدة.

ويطرح المعرض أمام الزوّار مجموعة من الأسئلة المتداخلة، وهي: ما هو مصدر «اللعب» في الممارسات الفنية؟ كيف وأين يتعزز «اللعب»؟ وماذا يفعله «اللعب» في الفنون.

وأشار ناصر إلى إقامة العديد من الحوارات المصاحبة للبينالي. وأضاف: وجه الجناح الوطني الدعوة للعديد من المؤسسات الثقافية بالدولة للمشاركة في حواره القائم على استكشاف موضوعات المعرض، واستجابت مؤسسة الشارقة للفنون، ورواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي والسركال أفنيو ومؤسسة تشكيل ومركز مرايا للفنون ومعرض 421.

وأضاف: ستساهم كل مؤسسة وفقاً لما تراه، في استعراض وجهات النظر النقدية للتحديات العديدة المقدمة في المعرض وإيجاد حلول لها.

فعاليات

قالت خلود العطيات سنقدم كتاباً مرافقاً للمعرض، باللغتين العربية والانجليزية، سيضم مقالات مكلّفة حديثاً من تأليف عدد من المساهمين بما فيهم عائشة بالخير وأوزما ريزفي ومرتضى فالي. وأضافت: وجّه الجناح الوطني الدعوة للفنانين والمعماريين والكتاب المبدعين لمناقشة موضوعاته والتجاوب معها.

Email