«غرفة واحدة لا تكفي» تؤهل سلطان العميمي

16 رواية عربية لقائمة الجائزة العالمية الطويلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

16 رواية من بين 186 رواية ينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية، ترشحت للقائمة الطويلة، للجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها العاشرة للعام 2017. وتم الإعلان عن القائمة يوم أمس من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة، ومن بين المترشحين تأهل الإماراتي سلطان العميمي عن روايته «غرفة واحدة لا تكفي» عن منشورات ضفاف.

المترشحون

إلى جانب العميمي ترشح العراقي سنان أنطون عن روايته «فهرس» من منشورات الجمل، والكويتي إسماعيل فهد إسماعيل عن روايته «السبيليات» عن نوفا بلس للنشر والتوزيع، والليبية نجوى بن ستوان عن روايتها زرايب العبيد عن دار الساقي.

والمغربي عبدالكريم جويطي عن روايته «المغاربة» عن المركز الثقافي العربي، واللبناني رينيه الحايك عن روايته «سنة الراديو» عن دار التنوير لبنان، والسوري تيسر خلف عن روايته «مذبحة الفلاسفة» عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

واللبناني إلياس خوري عن روايته «أولاد الغيتو – اسمي آدم» عن دار الآداب، والعراقي سعد محمد رحيم عن روايته «مقتل بائع الكتب» عن دار ومكتبة سطور، والمصري يوسف رخا عن روايته «باولو» عن دار التنوير مصر، والسوداني أمير تاج السر عن روايته «منتجع الساحرات» والمصري محمد عبدالنبي عن روايته «في غرفة العنكبوت» عن دار العين.

والمغربي ياسين عدنان لروايته «هوت ماروك» عن دار العين، والسعودي محمد حسن علوان عن روايته "موت صغير" عن دار الساقي، والعراقي علي غدير عن روايته "سفاستيكا" عن دار ومكتبة سطور، والعراقي زهير الهيتي عن روايته "أيام التراب" عن دار التنوير تونس.

تنوع

وقالت سحر خليفة، رئيسة لجنة التحكيم: تضم القائمة الطويلة تنوعاً كبيراً في الموضوعات والعوالم الروائية، فمنها التاريخي ومنها السياسي والاجتماعي والفنتازي. ولاحظنا أن الروايات بمُجملها تعبّر عما يدور في العالم العربي من تفاعلات وصراعات وانتكاسات وآمال وأحلام.

وعلّق ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء، قائلاً: تحمل القائمة الطويلة لهذا العام أعمالاً لكتاب وصلوا إليها في الماضي، إضافة إلى كتاب جدد تقدمهم للقارئ العربي لأول مرة من خلال منبرها الذي خدم الرواية العربية واحتفى بها على مدار عشرة أعوام حافلة بالإبداع والعطاء.

Email