16 رواية من أصل 186 ينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية

إعلان القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر)

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت اليوم الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) عن الروايات التي وصلت للقائمة الطويلة للجائزة، واشتملت على 16 رواية تم اختيارها من بين 186 رواية، وينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية.

ثلاثة روائيين سبق لهم وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: سنان أنطون، وأمير تاج السر، ومحمد حسن علوان. هذا إلى جانب خمسة آخرين سبق أن أُدرجوا على القائمة الطويلة، هم: إسماعيل فهد إسماعيل، وعبد الكريم جويطي، ورينيه الحايك، وإلياس خوري، ومحمد عبد النبي. 

ومن بين الأسماء التي تظهر للمرة الأولى على القائمة الطويلة ياسين عدنان بروايته الأولى "هوت ماروك"، أما سلطان العميمي فقد بدأ كتابة روايته "غرفة واحدة لا تكفي" في سنة 2014 إبّان مشاركته في الورشة السنوية للروائيين "ندوة" التي ترعاها الجائزة. ومن بين المشاركين الآخرين في "ندوة" الذين تشملهم القائمة الطويلة لهذا العام علي غدير، وكذلك محمد حسن علوان، وهو الأحدث عمرا من بين المختارين على القائمة، ويمثل الروائيون 10 بلدان على امتداد رقعة العالم العربي، وتتراوح أعمارهم من 37 إلى 76 عاما. 

وفيما يلي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2017،  والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:
فهرس لسنان أنطون (منشورات الجمل) - العراق
السبيليات لإسماعيل فهد إسماعيل (نوفا بلس للنشر والتوزيع) - الكويت
زرايب العبيد لنجوى بن شتوان (دار الساقي) - ليبيا
المغاربة لعبد الكريم جويطي (المركز الثقافي العربي) - المغرب
سنة الراديو لرينيه الحايك (دار التنوير لبنان) - لبنان
مذبحة الفلاسفة لتيسير خلف (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) - سوريا
أولاد الغيتو - اسمي آدم لإلياس خوري (دار الآداب) - لبنان
مقتل بائع الكتب لسعد محمد رحيم (دار ومكتبة سطور) - العراق
باولو ليوسف رخا (دار التنوير مصر) - مصر
منتجع الساحرات لأمير تاج السر (دار الساقي) - السودان
في غرفة العنكبوت لمحمد عبد النبي (دار العين) - مصر
هوت ماروك لياسين عدنان (دار العين) - المغرب
موت صغير لمحمد حسن علوان (دار الساقي) - السعودية
غرفة واحدة لا تكفي لسلطان العميمي (منشورات ضفاف) - الإمارات
سفاستيكا لعلي غدير (دار ومكتبة سطور) - العراق
أيام التراب لزهير الهيتي (دار التنوير تونس) - العراق

 كما كشف اليوم النقاب عن أعضاء لجنة التحكيم للعام 2017 فكانت سحر خليفة رئيسة اللجنة، وشملت عضوية فاطمة الحاجي، أكاديمية وروائية ومذيعة ليبية؛ وصالح علماني المترجم الفلسطيني؛ وصوفيا فاسالو، أكاديمية ومترجمة يونانية؛ وسحر الموجي، روائية وأكاديمية مصرية.

وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة يوم الخميس 16 فبراير من قصر الثقافة في مدينة الجزائر، العاصمة الجزائرية، وتم تحديد الخميس 27 أبريل 2017 للإعلان عن اسم الفائز/الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال سيقام في أبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، كما سيحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أمريكي إضافية.

Email