قاموس

خلايا جذعية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

في كل عضو ونسيج من أنسجة الجسم، هناك نوع خاص من الخلايا، التي تسمى بالخلايا الجذعية، وتمتلك هذه الخلايا الفريدة، القدرة على التحول والنمو، مكونة خلايا أعضاء الجسم المختلفة مثل: خلايا الكبد، القلب، والدماغ، والخلايا العصبية، وخلايا الدم وحتى العظام. وتوجد هذه الخلايا الجذعية على شكلين هما:

أولاً: الخلايا الجذعية الجنينية:

يتم الحصول على الخلايا الجذعية الجنينية من الجزء الداخلي للبلاستوسايت Blastocyte والتي هي إحدى مراحل انقسامات البويضة المخصبة بالحيوان المنوي داخل رحم الأم، حيث تكون البويضة عندما تلقح بالحيوان المنوي خلية واحدة، قادرة على تكوين إنسان كامل بمختلف أعضائه، توصف بأنها خلية كاملة الفعالية، تنقسم فيما بعد هذه الخلية، عدة انقسامات لتعطي مجموعة كبيرة من الخلايا.

ثانيا: الخلايا الجذعية البالغة:

هي خلايا جذعية توجد في الأنسجة التي سبق وأن اختصت كالعظام والدم.. الخ، وتوجد في الأطفال والبالغين على حد سواء، وهذه الخلايا مهمة، لإمداد الأنسجة بالخلايا التي تموت، كنتيجة طبيعية لانتهاء عمرها المحدد في النسيج.

هناك بعض الفروق المهمة، بين الخلايا الجذعية الجنينية والبالغة، منها أن الخلايا الجذعية الجنينية تنتج إنزيما يدعى تيلوميريز (telomerase) والذي يساعد على انقسام الخلية باستمرار وبشكل لا نهائي، بينما الخلايا الجذعية البالغة لا تنتج هذا الإنزيم، إلا بكميات قليلة، أو على فترات متباعدة، مما يجعلها محدودة العمر، كما إن الخلايا الجذعية الجنينية، قادرة على التحول إلى جميع أنواع الأنسجة الموجودة في جسم الإنسان، بينما الخلايا الجذعية البالغة لا تتمتع بهذه القدرة الكبيرة على التحول، من خلايا دم مثلاً إلى خلايا عظام أو جلد الخ، بدون أن ندري ما قد ينجم عن توظيف هذه القدرة أو آثار هذا التحول على صفات الإنسان في المدى الطويل.

ولكن ما يهمنا هنا هو أن الخلايا الجذعية ترمم الأجزاء التالفة من الدماغ بما يعني أن دماغ البشر يتعرض أكثر فأكثر للمجهول من التجارب التقنية شديدة التطور ومذهلة النتائج.

Email