قصائد الخير والحب في «حديقة زعبيل»

ت + ت - الحجم الطبيعي

امتزج الإبداع الشعري وجمال الإحساس ووهج التعبير في اللقاء الشعري الذي أقيم صباح أمس في قاعة المنتدى بحديقة زعبيل، وشاركت فيه الشاعرة كلثم عبدالله والشاعر مطر رمضان والشاعرة غالية خوجة، وذلك ضمن الفعاليات التي تحرص «مكتبة اقرأ واستمتع» على تنظيمها شهرياً، وكانت تحت عنوان «قمة الخير في تثقيف الغير»، حيث حلق الشعراء وسجلوا بأصواتهم نصوصاً مليئة بالخير والحب والإبداع.

مبادرات وإنجازات

منذ أيام قلائل ودعنا عام القراءة الذي توج بالكثير من المبادرات والإنجازات، التي تؤكد حرص دولة الإمارات على تأصيل العلم وترسيخ ثقافة الفكر والاطلاع وتعزيز شغف القراءة، هكذا افتتحت وداد بوشنين رئيسة مجلس إدارة مكتبة «اقرأ واستمتع» كلمة المكتبة، واستطردت قائلة: ومن هنا أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الذي أطلق تلك المبادرة العظيمة التي امتدت بإطلاق سموه وتتويجه عام 2017 عاماً للخير، تأكيداً منه على حرص دولة الإمارات على ترسيخ الإرث الإنساني وتأكيداً على العطاء الذي يتجذر في أبناء الإمارات، عام الخير معنا.. ونحن معه بآمالنا العريضة التي ستجوب في تجربة فريدة آفاقاً جديدة تتكامل فيها الحياة الإنسانية على أرض إمارات الخير والعطاء والمحبة.

طيوف أمي

افتتحت اللقاء الشاعرة كلثم عبدالله بقصائد متنوعة تفاعل معها الجمهور، حيث بدأتها بقصيدة «عهد الولاء» ثم قصيدة «بعيد المنال»، واختتمت بقصيدة مهداة إلى رمز الخير والعطاء الأم بعنوان «طيوف أمي» التي قالت فيها: قلت أمي وانتثر وردن بكمي، قلت أمي شفت حفتي طيوف، قلت أمي ضجت الرحمة بدمي، قلت أمي ناظرتني وما تشوف، عذوبة الشعر وروعة الكلمة كانت في أشعار الشاعر مطر رمضان الذي ألقى بدوره أبياتاً شعرية متنوعة من ديوانه الشعري الذي حمل عنوان «زهيريات.. نيمة فجر»، كما اختار الشاعر مجموعة أخرى من أبياته الشعرية وقال فيها: إكثار جم في البشر، غص من حلاه الماي، والناس كل من شرق، غصب سقوه الماي، بخشاي زاد الويع، كلما دنا طاريه.

وهذه الأبيات من ديوانه الشعري «مواويل.. حزة الغبشة» الذي تميز بصوره الفنية التي تلامس القلب، إمارات نادي شموخ بلادي، خليفة عزي وزايد مجدي، نشيدي عريق شيوخي فؤادي، وضادي تنادي بماض وآت، هكذا افتتحت الشاعرة غالية خوجة اللقاء بديونها الشعري «إمارات نادي» ونشرت جمال القصيدة في أجواء المكان، وسجلت الشاعرة بصوتها مجموعة متنوعة من القصائد منها: مدينة من الندي، وأبيات شعرية من ديوانها الشعري «عاشقة التخلي».

الثقافة والخير

قالت الشاعرة كلثم عبدالله في حديثها لـ «البيان» إن الخير في الإمارات شعار وأسلوب حياة، مؤكدة أن إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، عن العام الجديد «عاماً للخير»، يعد دفعة جديدة لتكثيف العمل لخدمة المجتمع والإنسانية داخل الدولة وخارجها، مشيرة إلى أهمية الشعر والفن والثقافة ، بينما أكد الشاعر مطر رمضان أن شعب الإمارات لديه شغف وحب للخير والعطاء، وقال: إن نهج الخير هو نهج قيادتنا الرشيدة، ونسعى لترسيخ هذه القيمة في شبابنا وأبنائنا.

Email