نتائج الشهر الجاري تؤكد على قوة السوق الفنية

97 مليون درهم حصيلة مزادات كريستيز 2016 في دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ضمن احتفالات دار المزادات العالمية كريستيز بمرور 250 عاماً على تأسيسها، واصلت مزاداتها في دبي زخم نجاحاتها، حيث بلغت حصيلة مزاداتها للأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة وللساعات الهامة في (مارس وأكتوبر) لهذا العام 97,418,799 درهماً (ما يقارب 26,371,59 دولاراً)، وكان لافتاً خلالها إقبال المقتنين على الرسومات الورقية وتسجيل 26 رقماً قياسياً لفنانين من بلدان المنطقة.

وكما في الأعوام الماضية، شهدت مزادات كريستيز هذا العام مشاركة مقتنين من حول العالم، وصولاً إلى ستوكهولم وكاليفورنيا وغيرهما من مدن العالم، على امتداد فئات المزادات المختلفة. وحقق مزاد الساعات الهامة أقوى أداء له منذ العام 2013 الذي بدأت فيه دار كريستيز عقد مزادات منفصلة خاصة بالساعات الهامة.

 وخلال الموسمين الماضيين (مارس وأكتوبر) بلغت نسبة بيع معروضات المزادات مستويات قوية.

مايكل جيها، المدير التنفيذي ونائب رئيس كريستيز الشرق الأوسط، أشاد بما حققته كريستيز في مزاداتها بالمنطقة طوال الأعوام العشرة الماضية (2006 - 2016) وبمسيرة دار كريستيز طوال قرنين ونصف القرن قائلاً: عزز موسم المزادات مكانة دبي كموقع عالمي للفنون.

وسجلت أعمال مشاركة بمزاد كريستيز للأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة أرقاماً قياسية لأصحابها، منهم ضياء العزاوي، الذي دشّن له قبل أيام معدودة «متحف: المتحف العربي للفن الحديث» بالعاصمة القطرية الدوحة معرضاً ضخماً بعنوان «أنا الصرخة: أية حنجرة تعزفني»؛ وإسماعيل الشخيلي؛ وشفيق عبود (لبنان، 1926-2004) وهو صاحب اللوحة الأعلى سعراً خلال مزاد الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة الأخير؛ وزليخة بوعبد الله؛ وأثير؛ ومحمد كاظم؛ ومهنا الدرة؛ وعبدالقادر الريس، الذي كلف بتنفيذ عملين للتبرع بريعهما لأعمال الخير، حيث بيعا في المزاد مقابل 235.000 دولار، وسيذهب ريعهما لصالح «نور دبي».

Email