نهيان بن مبارك يشهد الفعالية

أمسية «مجمع السركال» تزدحم بالفنون وعشاقها

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يشعر المتوجه إلى أمسية «مجمع السركال» الفنية أول أمس، لحظة وصوله بالدهشة للأعداد غير المسبوقة من الجمهور التي توافدت لمشاهدة المعارض والغاليريهات والمتاجر الجديدة التي افتتحت أخيراً في مشروع توسع المجمّع. وفي مقدمة من حضروا الأمسية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وعدد من كبار المسؤولين من هيئة دبي للثقافة والفنون والدبلوماسيين وغيرهم.

كما افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، المعرض التشكيلي للفنان الدكتور أحمد الفارسي بغاليري «شو كيس» بالسركال افنيو في منطقة القوز في دبي.

حضر الافتتاح، معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة، وباربارا أ ليف سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الدولة، وبيدرو بلانكو بيريز القائم بأعمال سفارة المكسيك لدى الدولة، ومجدي عابد القنصل العام الفرنسي في دبي.

معارض وأنشطة

وتعرف الجمهور من عائلات وأفراد من مختلف الجنسيات والأعمار خلال الجولات العديدة التي نظمها القائمون على المجمع نظراً للعدد الكبير منهم، على المعارض والأنشطة والصناعات المعنية بالفنون البصرية والتصميم الداخلي للأثاث والمجوهرات والمشغولات اليدوية كالسجاد والتحف النادرة والأزياء والطهي والموسيقى وغيرها.

وانطلق برنامج الجولات من أنشطة المشروع التوسعي لمجمع السركال الجديدة، حيث زار الجمهور بداية، بمقهى «نادي القوز» الأشبه بحديقة داخلية، والذي يشمل برنامجاً من الفعاليات الفنية المفتوحة للجمهور حتى 29 أكتوبر.

الخط الثالث

ويصل الزوار إلى المحطة الثانية في متجر «آيكون هاوس» المعني بالتصميم الداخلي والأثاث المصنع حسب الزمن القديم المعني بالقوة والمتانة ليتوارثه الأجيال ويتجاوز عمر المصانع المنتجة لمثل تلك القطع الستين والمائة عام، ومنه إلى غاليري «إم. إي. دي MAD» المعني بفنون التصميم الميكانيكي ومن ثم غاليري «الخط الثالث» التي تقدم في مساحتها الضخمة معرضين وأكثر في الوقت نفسه، وبعد المرور بالمقهى «وايلد أند ذا مون» تصل المجموعة إلى غاليري جام جار التي تقام فيها ورش فنية للصغار والكبار، وبجوارها استوديو الفنان «السيد» الذي حقق شهرة عالمية برسمه الغرافيتي.

وتستمر الجولة التعريفية وصولاً إلى «ذا أود» المتجر الأشبه بالمتحف الفني بما يتضمنه من قطع فنية فريدة.

وتنفس الجميع الصعداء لدى وصولهم إلى «ميرزام» الذي يُستدل عليه من رائحة القهوة التي تمتد إلى أميال، حيث تعرفوا منذ لحظة دخولهم على كافة مراحل صناعة الشوكولاته، ويشارف الجزء الأول من الجولة على الانتهاء لدى الوصول إلى «إنكد» المعني بفنون الطهي كمساحة لبرامج الطهي.

محورية دبي

بالطبع ليس بالغريب أن يتحول المجمع الذي تأسس عام 2007، في المستقبل القريب إلى ما يشبه قرية عالمية كبيرة لأرقى إبداعات الفنون، لا سيما بمواكبته وحرصه على المشاركة الفاعلة في جميع الأنشطة الفنية العالمية التي تقام في دبي على مدار العام، وبالتالي المساهمة في تعزيز مكانة دبي كعاصمة للفنون.ومثال على تلك الأنشطة السنوية التي يشارك فيها المجمع «موسم دبي للفنون» الذي تنظمه هيئة الثقافة والفنون، والذي يقام تحت مظلته عدد من المعارض السنوية المعنية بأبرز الفنون العالمية.

احتفاء بالريادة

يقول عبدالمنعم بن عيسى السركال، مؤسّس «مجمع السركال» بمناسبة انطلاقة الموسم: «تقوم رؤيتنا على الاحتفاء بالريادة الإبداعية بمختلف مفاهيمها وتجلياتها. وتجسّد المفاهيم الجديدة في السركال أفنيو استكشافاً للتجليات الثقافية والإبداعية بكل آفاقها».

Email