7 عروض تتنافس على جوائز مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة

بو رحيمة متحدثاً خلال فعاليات المؤتمر الصحفي | تصوير: يونس يونس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المؤتمر الصحفي الذي أقيم يوم أمس، بدائرة الثقافة والإعلام عن انطلاق مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة بدورتها الخامسة، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث يشهد مسرح المركز الثقافي لمدينة كلباء مساء يوم غد الخميس حفل الافتتاح، الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام، بمشاركة 7 عروض مسرحية قصيرة، تأهلت إلى منصة التنافس على جوائز المهرجان.

حركة مسرحية

«البيان» التقت أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام للحديث عن الشخصية المكرمة لهذا المهرجان وهو الفنان عيسى كايد، وقال: «القصد من التكريم هو تكريم لأبناء المنطقة الشرقية الفعالين في مجال المسرح، والذين كان لهم دور كبير في الحركة المسرحية في تلك المنطقة، ويعتبر كايد من أبناء المنطقة الشرقية ومدينة كلباء على وجه الخصوص، وهو أهم المخرجين والكتاب والفنانين في الإمارات. وقد ارتقى بفضل مثابرته وجهوده ومشاركته الفعلية وعلاقته الجادة بالمسرح».

ةالعروض المشاركة هي «مرتجلة ألما» من تأليف يوجين يونسكو ومن إخراج شعبان سبيت، و«طروادة تنبش قبرها»، تم إعدادها من نصوص لهوميروس وشكسبير وغوتة، ومن إخراج راشد دحنون، و«الدب» من تأليف انطوان تشيخوف وإخراج محمود النجار، «لا عزاء للآخرين» عن نص لجان بول سارتر ومن إخراج رامي مجدي، و«سكن سكن مهما كلف الثمن» من تأليف كارولو مانزوني وإخراج أنس عبد الله، و«قصة حديقة الحيوان» للكاتب إدوارد آلبي ومن إخراج أحمد عبد الله راشد، و«العطش» للكاتب يوجين أونيل وإخراج عادل سبيت.

وتتنافس هذه العروض على جوائز في فنيات العرض المختلفة وتعاينها لجنة تحكيم مكونة من: ملاك الخالدي وإبراهيم القحومي من الإمارات وخليفة الهاجري من الكويت ومحمد لعزيز من المغرب ويحيى الحاج من السودان، ويستضيف المهرجان في برنامجه الموازي مسرحية «لما انتظر»؟ من تأليف وإخراج حافظ أمان وتمثيل جاسم الخراز.

ملتقى

يشارك في الملتقى أربعة من الباحثين وهم محمد زيطان من المغرب، وعنوان بحثه «المسرح المغربي في سياق العولمة الثقافية»، ومن تونس تشارك صفاء غرسلي وعنوان بحثها «مسرح الصورة كتحول لاستطيقا الجسد»، ومناف حسين عودة من العراق، وعنوان بحثه «مقاربات في الرؤية الإخراجية للنصوص الشكسبيرية»، ومحند آيت قايد من الجزائر وعنوان بحثه «استطيقا التأثير في مسرح برخت».

Email