بحضور نخبة من الباحثين والمختصين في شؤون التراث

سلطان القاسمي يشهد انطلاقة «الراوي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس، في قاعة المدينة الجامعية حفل انطلاق فعاليات الدورة 16 من ملتقى الشارقة الدولي للراوي الذي يقام هذا العام تحت شعار »جُحا تراث إنساني مشترك«.

استهلت فقرات الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وعزف السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، أعقبها كلمة عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، والتي قال فيها: يعود ملتقى الراوي في نسخته السادسة عشرة ليؤكد مكانة الشارقة الثقافية، ودورها الرائد في الثقافة العربية والعالمية، فهي بيت المثقفين العرب وحاضنة التراث العربي التي لم تتخل عنه يوماً، فسلطان السند والمدد، ضمير الاتحاد، لا يتوانى في تقديم الغالي والنفيس للثقافة .

لفتة

ومضى قائلاً: ملتقى الراوي الدولي لفتة شارقية مميزة تضاف لسجل حافل من الألق الشارقي الإماراتي، فبعد أن كان هذا الملتقى إماراتياً خليجياً أصبح عربياً ثم دولياً، أما الراوي هنا فلم يعد محلياً مغموراً، بل أصبح راوياً وإخبارياً دولياً يجوب العالم ليحكي حكاياته ويبث رواياته.

وأضاف المسلم: في ملتقانا هذا العام اخترنا شعار »جحا تراث إنساني مشترك« لما لهذه الشخصية من تأثير على الأطفال والكبار، لذا فإن للأطفال نصيباً كبيراً في هذه الدورة.

المملكة العربية السعودية هي ضيف الشرف لهذا العام، لما تحويه المملكة من إرث حضاري ومكانة مرموقة للراوي والرواة، يمثلها الأستاذ الدكتور سعد الصويان الباحث المرموق وصاحب المراجع المهمة في التراث.

وقال: كما نكرم ربيع عنبر الباحث العماني الفذ الذي رهن نفسه للتراث البحري لمدينة صور العريقة، والدكتور محمد رجب النجار (رحمه الله) الباحث الذي كان متميزاً بعلمه وأخلاقه، وأثرى المكتبة العربية بكتب قيمة منها جحا العربي والشطار والعيارين.

كلمة السعودية

تلا ذلك كلمة ضيف شرف الملتقى الدكتور سعد الصويان من المملكة العربية السعودية عرض من خلالها تجاربه الشخصية وبحوثه العلمية التي انشغل بها لإحياء التراث والحفاظ عليه، وقال: ما أحوجنا إلى إحياء فنوننا الشعبية وصقلها وتقديمها للعالم بأسلوب عصري.

عروض

وتخلل حفل الافتتاح مجموعة من العروض الحركية والمسرحية والإنشادية، بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلي حول حياة وسيرة جحا.

تفضل بعدها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يرافقه عبد العزيز المسلم بتكريم الشخصيات المحتفى بهم في هذه الدورة وهم الدكتور سعد الصويان وربيع عنبر والمغفور له بإذن الله تعالى الدكتور محمد رجب والمغفور له بإذن الله تعالى سليمان الكابوري والمغفور له بإذن الله تعالى عبد الله الأحبش.

فعاليات اليوم

الوقت الفعالية المكان

10:00ص -11:00ص محاضرة د. سعد الصويان مسرح معهد التراث

11:00 ص 1:00 م الندوة الفكرية: جحا تراث إنساني مشترك مسرح المعهد

+ فعاليات المدارس

2:45م - 4:50م المقهى الثقافي »شخصيات جحوية + عزف العود« مركز التراث العربي

5:00م- 8:00م الطاولة المستديرة »استلهام جحا« مركز التراث

مساء فعاليات القصباء القصباء

Email