خلال اجتماعات استضافتها إيطاليا

بحث مستقبل الموسيقى الكلاسيكية بمشاركة إماراتية

Ⅶ المشاركون في الاجتماع أمام فيلا لا بييترا | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاركت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون أخيراً في اجتماعات «مستقبل الموسيقى الكلاسيكية»، التي أقيمت في مدينة فلورنسا الإيطالية على مدى يومي 22 و23 أغسطس الجاري، بحضور كوكبة من مجتمع الموسيقى الكلاسيكية العالمي. وهو الاجتماع الثاني حول واحدة من أضخم الدراسات التي تتناول توجهات وتطور الموسيقى الكلاسيكية الغربية بينما تدخل القرن الحادي والعشرين.

وتأتي دراسة «مستقبل الموسيقى الكلاسيكية»، في إطار مبادرة أطلقها عام 2015 المعهد الدولي للدراسات المتقدمة GIAS التابع لجامعة نيويورك. واستمر هذا المشروع البحثي لثلاث سنوات، وسيتوج بنشره ضمن تقرير ضخم خلال عام 2018.

وعُقد هذا الاجتماع العالمي في فيلا لا بييترا، مقر جامعة نيويورك-فلورنسا، حيث دارت نقاشات وحوارات، حول جملة من القضايا الكبرى، التي تؤثر بشكل مباشر في مستقبل الموسيقى الكلاسيكية. ومن بينها تأثيرات العالم الرقمي، والتغيرات الديموغرافية لجمهور الموسيقى الكلاسيكية، بالإضافة إلى تعليم الموسيقى، وتأثره بالعوامل الاقتصادية التي تؤثر في الإنتاج والأداء وتكريم تلك الجهود.

اتجاهات وتطور

استعرضت هدى الخميس-كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، الممثل العربي الوحيد ضمن مجموعة المشروع البحثي حول اتجاهات وتطور الموسيقى الكلاسيكية الغربية مع مطلع القرن الحادي والعشرين، في محاضرتها بحضور السيد إبراهيم النعيمي..

ممثل سفارة دولة الإمارات لدى جمهورية إيطاليا، اتجاهات تطور الموسيقى الكلاسيكية في بلاد الشام وشمال أفريقيا والخليج العربي منذ بدايات القرن العشرين إلى يومنا الحاضر، وتناولت استضافة هذه الدول لكبريات فرق الأوركسترا والعازفين النجوم، ورأت السيدة كانو أن الدول العربية طوّرت قطاع الموسيقى على المستوى الوطني.

تاريخ واحد

وقالت كانو: «تاريخنا واحد عبر الموسيقى، وإني أشكر أعضاء مجموعة المشروع البحثي على جهود إعادة استكشاف وإحياء الإرث الموسيقي العريق»، مشيرة إلى أن رواد الموسيقى في الشرق الأوسط تركوا منجزاً موسيقياً استثنائياً خلال العقود الخمسة الماضية.

حضور نوعي

حضر الاجتماع أعضاء مجموعة العمل الخاصة بتلك الدراسة، ومنهم، لوران بايل، مدير عام «مدينة الموسيقى» ورئيس فيلهارمونيكا باريس، وألكسندر نيف، مدير عام شركة الأوبرا الكندية، وأونسوك شين الملحن من كوريا الجنوبية، وماساهايد كاجيموتو رئيس وكالة كاجيموتو الموسيقية اليابانية.

وجيريمي جيفين مدير التخطيط الفني لدى كارنيغي هول بالولايات المتحدة، وديبوره بوردا، رئيسة فرقة لوس أنجلوس الفلهارمونية بالولايات المتحدة، وماثيو فانبيسن رئيس فرقة نيويورك الفلهارمونية، وأرا غوزيليميان عميد ورئيس كلية جوليارد بنيويورك، وغيرهم من ممثلي المؤسسات الموسيقية الكبرى من حول العالم.

Email