تميزت بزخم فكري غير مسبوق واستقطبت 272 ألف زائر

«ثقافية أبوظبي» تستعرض حصيلة معرض الكتاب

■ إقبال على الأجنحة الوطنية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد عبد الله ماجد آل علي، مدير إدارة المكتبات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أن الدورة السادسة والعشرين من فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب التي اختتمت أول من أمس كانت لافتة ومتميزة على الصُّعد كافة، حيث شارك فيها 1261 عارضاً من 63 دولة من مختلف أنحاء العالم، وعرضت أفضل النتاجات الأدبية والفكرية والثقافية والعلمية والاقتصادية وشتى أنواع العلوم والمعارف.

الأرقام تنطق

وأضاف أن المعرض استقطب ما يزيد على 272,320 ألف زائر من جمهور القراءة والشعر والأدب والثقافة بمختلف جوانبها والفئات العمرية، خاصة مع تنظيم أنشطة وفعاليات غنية تنتمي إلى مختلف الثقافات والحضارات.

وتميز المعرض هذا العام بزخم فكري وثقافي غير مسبوق، مع تنظيم أكثر من 507 فعاليات ثقافية استقطبت مشاركة 612 من رواد الفكر والأدب والشعر والثقافة وصناعة الكتاب.

مشاركات

وبلغ عدد عناوين الكتب المشاركة نحو 500 ألف عنوان بـ30 لغة من حول العالم، وقدرت قيمة مبيعاته المعرض بـ25 مليون درهم.

وشهد المعرض توقيع ما يزيد على 100 كتاب وديوان شعري جديد، ولقي اهتماماً إعلامياً إقليمياً وعالمياً كبيراً، حيث شارك في تغطية فعالياته ما يزيد على 200 إعلامي من وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية. ومن أبرز الفعاليات التي شهدها المعرض هذا العام إبرام 230 اتفاقية لدعم حقوق النشر على امتداد مساحة المعرض التي بلغت هذا العام 31 ألفاً و962 متراً مربعاً.

رأي

أكد عدد كبير من الناشرين الذين شاركوا في فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب أن أبوظبي تعيش طفرة تنموية ثقافية استقطبت أنظار العالم بأكمله نحوها، لتفرد مشاريعها الثقافية العالمية التي سجلت إنجازات متلاحقة وسريعة بهرت الجميع فاستطاعت أن تتبوأ مكانة رفيعة في مسيرة التنمية الثقافية في العالم.

واعتبر الناشرون أن معرض أبوظبي جزء من هذه الاستراتيجية المتفردة، بعدما واصل تألقه على نحو غير مسبوق.

Email