براعة الاستهلال وحسن الابتداء في مطلع "كتب الأطفال"

"كان يا ما كان" ديباجة الكبار وشغف الصغار

ت + ت - الحجم الطبيعي

ليت الزمان يعود يوماً.. إلى عفوية غير مصطنعة، وبراءة لم تعكرها ماديات الحياة، وصدق يعانق القلوب والأرواح؛ سنون المهد الأولى، حبو الطفولة الجميل، وردية الحياة وربيعها الفواح. مهما كبرنا فلن ننسى نسائم الطفولة عندما كانت أحلامنا تعانق سقف السماء. ما أجمله من شعور حين تعود إلى تلك الأيام مع ابنتك الصغيرة، وأنت تقلب لها صفحات من حكايات "ألف ليلة وليلة"، وتقرأ يوميات شهرزاد التي أسرت قلب شهريار بقصص شغلت باله، وأنسته هويته المحببة إلى قلبه؛ قتل النساء، وأبقته متشوقاً، ينتظر سماع الحكاية تلو الأخرى، الأمر الذي جعله يبقي على حياتها، حتى تحول من إنسان قاتل شرير، إلى شخص آخر محب للحياة. أو تسرد لها مغامرات الرحالة السندباد في بلاد الله، وما رآه من مخلوقات عجيبة؛ كالسمكة التي التبس أمرها على الملاحين، فرسوا عليها ظناً منهم أنها جزيرة في البحر. وغيرها من الحكايات التي تُستوحى من عالم الطفولة وخيالهم البريء.
إنها حكايات "كان ياما كان"؛ تلك الديباجة التي تظل عالقة في أذهاننا مهما كبرنا، ونضجنا مع الأيام، فقد كان الأجداد يستهلون بها قصصهم لأسر عقول أحفادهم من أول ثلاث كلمات؛ تختصر براعة الاستهلال وحسن الابتداء في مطلع قصصهم المنظومة.
من بستان كتب الأطفال الوارف اخترنا 5 زهور؛ "جحا والحصان الغريب" "شهرزاد بنت الوزير" "الملك لير" "الكسلان وتاج السلطان" " خاتم السلطان" من أجمل حكايات "كان يا ما كان".

جحا والحصان الغريب
هل استرد جحا حصانه الغريب؟ وماذا فعل السلطان مع رئيس الشرطة؟ بهذا السؤال المثير تدور إحدى نوادر حجا التي يسردها المؤلف، أحمد نجيب فهي قصة أكثر من رائعة. يحكى أن حجا كان يمشي ذات مرة فوجد حصاناً يسير خلفه، فتركه ومشى، ولكن الحصان ظل يتبعه، فأخذه إلى رئيس الشرطة الذي قال له: ستترك الحصان30 يوماً، وإن لم يسأل عنه أحد فهو لك،

فذهب جحا ورجع بعد المدة المحددة، فقال له رئيس الشرطة: لم يسأل أحد عن الحصان ويمكنك أخذه، ولكن بعد أن تدفع ثمن أكله شهراً، فدفع جحا الثمن، ولكن رئيس الشرطة أعطاه حماراً، فأخذه جحا ورأى رئيس الشرطة يركب الحصان فعلم أنه أخذه لنفسه، فكر جحا في طريقة ماكرة يسترد بها الحصان، فأقنع الناس أن رئيس الشرطة يحول الحمار إلى حصان، فأخذ الناس حميرهم وذهبوا إلى رئيس الشرطة، فوصل الأمر إلى السلطان، وعلم أن جحا وراء هذا الأمر، فأرسل إلى جحا الذي قص عليه الحكاية؛ فسأله السلطان: "وما الدليل على صحة كلامك، فأظهر له جحا الورقة التي فيها حساب أكل الحصان. فأمر السلطان بإحضار رئيس الشرطة، وسأله عن الواقعة فقال إن جحا كذاب، وفي هذه اللحظة حضر الحصان، ومشى إلى جحا وأخذ يتمسح به كأنه يعرفه، فأخذ جحا، وترك رئيس الشرطة عند السلطان.

شهرزاد بنت الوزير
فكرة "شهرزاد بنت الوزير" للمؤلف، كامل كيلاني، صورة مصغرة عن حكايات "ألف ليلة وليلة" فهي تدور حول ملك عادل منصف يحمى رعيته، ولكنه يفاجأ بغدر زوجته، فيقرر الانتقام منها، ومن هول الصدمة يقرر الانتقام من كل النساء. فهذا الوقت تتدخل "شهرزاد بنت الوزير" وتقنع أباه أن يرشحها للزواج من شهريار وعلى الرغم من خوف الأب، إلا أنه في الأخير استجاب لإلحاح ابنته وتبدأ هي بأسر الملك بحكاويها، حتى استولت على عقله وقلبه، فطلب الملك منها الزواج، فقبلت شريطة ألا يقتل امرأة أخرى، وبهذا استطاعت أن تكتب لنساء المملكة الحياة مرة ثانية.

الكسلان وتاج السلطان
يسرح المؤلف يعقوب الشاروني بخياله الطفولي مع بطل قصته الذي يقول عنه: في طفولته كان أكثر الناس كسلاً ووصل به الكسل أنه إذا نام يوماً فوق سطح منزله في يوم من أيام الحر ثم غمرته الشمس يكسل ولا ينتقل إلى الظل، ولم يكن هذا كسلاً بل هو علامة خطيرة من علامات مرض في الأعضاء الداخلية، وقد ساعده على أن يتخلص من مرضه هذا الطبيب الذي كان يزور جاره في يوم من الأيام واستعاد القدرة على تحريك أعضائه والاعتماد على نفسه للخروج من البيت وحده، وكان قد وجد هذا الكسلان امرأة تعانى شللاً بجوار البيت الذى يسكن فيه فقام على خدمتها ورعايتها حتى إذا جاءتها المنية أوصت بأن يأخذ كل ما تترك جزاء له على هذا المعروف الذى يصنعه، فتركت له خمسة دنانير فما سر هذه الخمسة دنانير وكيف أصبح هذا الكسلان أغنى الناس، طالع كتاب " الكسلان وتاج السلطان" ليعقوب الشاروني وتعرف إلى مزيد من الأسرار.

الملك لير
أحد أعمال ويليام شكسبير الذي يسرد رائعته حكاية الملك لير أحد ملوك بريطانيا، عندما تقدم في العمر وقرر أن يقسم ملكه بين بناته الثلاث؛ جنريل، ريجان وكردليا، ثم طلب من كل واحدة منهن أن تعبر عن مدى حبها له، فعبرت كل واحدة من جنريل وريجان عن حبها بعبارات المدح والثناء المبالغ فيه الذى يظهر فيه الرياء والتملق، وكرهت كردليا هذا الخداع والتملق ورفضت أن تبالغ في حبها لأبيها، وتقول بلسانها ما ليس في قلبها كما فعلت أختاها وقالت لأبيها: "إني أحبك بمقدار ما يحتمه عليّ الواجب الأبوي، لا أكثر، ولا أقل" لذلك غضب عليها الملك ظناً منه أنها لا تحبه وطردها من المملكة، ولكن ملك فرنسا أعجب بها وتزوجها لأنه رأى أنها لا تطمع في شيء من المال.
وقسم الملك لير المملكة بين ابنتيه الكبيرتين فعندما تمكنتا من المملكة قامتا بطرد الملك لير من المملكة، وقررت كردليا أن تساعد أباها فأرسلت جيشاً قوياً من أجل تحرير أبيها لير، وانهزم جيش فرنسا وقامت جنريل وريجان بأسر كردليا.. وهنا ظهر للملك لير مدى حب ابنته الصغرى كردليا له فندم على ما فعله بها.

خاتم السلطان
يعد الكاتب يعقوب الشاروني مِن أبرع مَن كتب للأطفال، وله مؤلفات كثيرة تخاطب الخيال، وتنمي ذائقة الإبداع عند الصغار. في رائعته الطفولية "خاتم السلطان" يحكي أن مرزوقاً كان يفتح دكانه صباح كل يوم بعد الفجر الذي هو بجوار قصر الملك وكان يزعجه بصوته العالي بدعاء الصباح واستجلاب الرزق، فما كان من الملك إلا أن صنع حيلة وذهب إلى مرزوق الذي يعمل كصائغ للحلى وأعطاه الملك خاتمه الذى يساوي ألف دينار، وطلب منه أن يصنع له واحداً آخر مماثلاً له في الشكل، فوافق مرزوق وبطريقة ما أخذ الملك الخاتم الأصلي من مرزوق من دون أن يعرف.

وكان الملك قد توعده بأن سوف يقطع رقبته إذا لم يتم صنع الخاتم في خلال ثلاثة أيام، فماذا وقع لمرزوق عندما اكتشف أن الخاتم غير موجود؟ وكيف عاد إليه؟ وكيف أثبت للملك أن الله على كل شيء قدير؟ طالع كتاب "خاتم السلطان" ليعقوب الشاروني وتعرف إلى مزيد من الأسرار.

Email