شهد إطلاق 50 إصداراً من تأليف الطلاب وكرم فريق «أقدر للكتابة»

سيف بن زايد: القلم مسؤولية وطنية بيد المؤلف

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

زار الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أمس معرض أبوظبي الدولي للكتاب..

وشهد حفل إطلاق ما يزيد على 50 كتاباً من تأليف الطلاب والمعلمين بالدولة في إطار مبادرة أقدر للكتابة، وتوقيع مذكرة تفاهم بين برنامج خليفة لتمكين الطلاب واتحاد كتاب وأدباء الإمارات، لتفعيل مبادرة أقدر للكتابة وتشجيع الأعمال المبدعة للمؤلفين من الطلبة، حيث أشار إلى أن القلم يمثل مسؤولية وطنية تفرض على المؤلف أن يشغله في قضايا وطنه.

ووقع مذكرة التفاهم عن برنامج خليفة لتمكين الطلاب، المقدم أحمد محمد المرر من ديوان سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب حبيب يوسف الصايغ عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

إهداءات

وأهدى معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، لسموه جميع مؤلفات الطلاب والمعلمين نيابة عنهم، فيما أهدت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة كتابها بعنوان «أحبك وطني» إلى سموه، مشيدة بدعم سموه لمبادرة أقدر للكتابة، وأهدى الشاعر علي بن سالم الكعبي لسموه كتابه «سيف الإمارات» تقديراً لدعم سموه للمبدعين من الشعراء والأدباء.

تكريم القلم

ثم كرم سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية فريق عمل مبادرة أقدر للكتابة، مشيداً بإنجاز الطلاب والمعلمين المتميزين مؤلفات تخدم المجتمع وحث أبناءه الطلاب على الاستمرار في نهج التأليف، مشيراً إلى أن القلم يمثل مسؤولية وطنية تفرض على المؤلف ان يشغله في قضايا وطنه والسعي إلى رفد المؤسسات الوطنية بمنتجات أبنائها..

كما كرم سموه جمال الشحي مدير دار «كُتاب للنشر»، والأمين العام لجائزة الإمارات للرواية على تعاونه في تنفيذ البرنامج التدريبي للطلاب والمعلمين على فنون الكتابة.

حفل توقيع

وحضر توقيع المذكرة وحفل إطلاق كتب الطلاب والمعلمين، معالي أحمد بالهول وزير دولة لشؤون التعليم العالي، ومعالي جميلة بنت سالم المهيري وزير دولة لشؤون التعليم العام، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات، وراشد لخريباني النعيمي الأمين العام لمجلس التركيبة السكانية..

والدكتور علي بن تميم الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وعدد من المسؤولين وكبار الضباط وأولياء امور الطلبة.

عام القراءة

وأكد اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي، الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رئيس اللجنة العليا لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب، في تصريح بالمناسبة، إن إطلاق المبادرة جاء انسجاماً مع توجيهات القيادة العليا بما يخدم عام القراءة والتوجيهات العامة للدولة الرامية إلى ترسيخ مكانتها الدولية في مجالات الإبداع والابتكار، وتنفيذاً لاستراتيجية برنامج خليفة لتمكين الطلاب الهادفة إلى توحيد الجهود الوطنية المعنية بالشأن الطلابي.

إضاءات مهمة

وعبر الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب حبيب يوسف الصايغ، عن شكره إلى الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لاهتمامه ومتابعته، وقال الصايغ: ونحن نرى في حضور سموه توقيع الاتفاقية إشارة تؤكد حجم الطموح الذي تقوم عليه، مع يقيننا بأن خبرات الطرفين في «أقدر» واتحاد الكتاب وإمكاناتهما وإيمانهما بأهمية الرسالة سيمكننا جميعاً من تقديم ما ينبغي تقديمه

... وسموه يشهد توقيع مجموعة متميزة من كتب الأطفال

شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أمس بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، حفل إطلاق وتوقيع مجموعة متميزة من كتب الأطفال من تأليف الشيخ زايد بن أحمد بن زايد آل نهيان، والشيخ زايد والشيخ خليفة نجلي الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، والشيخ زايد بن حامد بن زايد آل نهيان.

في حب زايد

القصة الأولى بعنوان (في حب زايد) للشيخ زايد بن أحمد بن زايد آل نهيان التي بدأها بإهداء إلى أصدقائه الأطفال «قِصَّتِي الثانية عِبارَة عن فِكرة. وحُبُّنَا للوطنِ أجملُ فِكرة. سَوفَ نكتبُ للوَطَنِ وأَمْنِهِ». فتستمد أحداثها من الموقف المشهور للمغفور له الشيخ زايد حين أصر على تحويل الصحراء إلى جنة خضراء، ضاربا قصة في التصميم والإرادة خالدة مدى الزمن.

وقصة (وطني الغالي) كتبها الشيخ زايد بن سيف بن زايد آل نهيان يتغنى فيها بأمجاد الوطن، وإنجازاته، محددا أهمية المفاخرة بالإرث والبناء عليه.

قنص المرزوم

أما الشيخ زايد بن حامد بن زايد آل نهيان فإنه يستمد قصته من تجربة حياتية مهمة هي رحلة سياحية تراثية في قصته (قنص المرزوم).

الرجل الصالح

كما انضم إلى قائمة المؤلفين الصغار هذا العام، الشيخ خليفة بن سيف بن زايد آل نهيان في قصته بعنوان (الرجل الصالح) يتعرض فيها لمبادئ الرجولة التي يمكن للأطفال أن يأخذوا بها لتتشكل لديهم مبكرا ملامح الوعي بالمواطنة الصالحة.

الحياة الصحية

كما كان هناك إصدار للشيخة موزة بنت سيف بن زايد آل نهيان، وهي قصة بعنوان (الحياة الصحية) تلامس قيمة مهمة وهي الحياة الصحية التي يكتسبها الإنسان من خلال التركيز على نوعية الأكل الصحي وممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة وفق ضوابط الأمن والسلامة المستمر للمجتمع وإحساسه بمعاناة الآخرين.

حديقة أحمد

وتضمنت الإصدارات قصة للشيخة موزة بنت حامد بن زايد آل نهيان بعنوان (حديقة أحمد) تلامس تجربة واقعية تتكرر في كل البيوت ويحبها الأطفال، هي تجربة العلاقة مع الحيوانات الأليفة، والتواصل الأسري الذي يصل إلى تحقيق رغبات الأطفال الطبيعية من خلال الحوار وفلسفة المكافأة على الإنجاز.

تنافس

ذكرت شريفة موسى المستشارة بمكتب معالي وزير التربية والتعليم ورئيسة فريق مبادرة أقدر للكتابة، أنه وبتوجيهات من القيادة العليا بإعلان عام 2016 عاماً للقراءة وبرعاية سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ومعالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم تم اطلاق مبادرة اقدر للكتابة منذ ديسمبر من العام الماضي بهدف تبني الطلبة والطالبات الموهوبين في مجال الكتابة الإبداعية بأنواعها وبفتح آفاق معرفية جديدة للطلبة وتدريبهم وتأهيلهم لتبوؤ دورهم في الساحة الأدبية..

وقد تقدم لها مجموعة كبيرة من الطلاب والمعلمين فاقت التوقعات وإخضاعهم لمقابلات وفقاً لمعايير دقيقة ومحددة وصولاً لتصفيات نهائية على مستوى مدارس وزارة التربية والتعليم.

Email