معرض بريطاني مرتقب أوائل أكتوبر المقبل بالتعاون مع مؤسسة الفنان

بورتريهات بريشة بيكاسو تعرض للمرة الأولى

■ سيتضمن المعرض أكثر من 75 لوحة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتزم «غاليري ناشيونال بورتريت» اللندني الشهير افتتاح معرض أوائل شهر أكتوبر المقبل، يجمع أعمالاً أبدعتها ريشة بابلو بيكاسو، وذلك إبان شبابه، حيث يصور نفسه في فترة المراهقة، بهندامه الحسن، بلوحات واقعية بأسلوب القرن التاسع عشر التقليدي، فضلاً عن لوحة بورتريه أخرى، رسمها وهو بعمر التسعين، صورته بجمجمة أقرب للشخصيات الكرتونية، ليبدو رأسه أشبه بصخرة على وشك السقوط من جبل.

وقالت المؤرخة الفنية إليزابيث كاولنغ، عن اللوحة الذاتية التي تعود لعام 1972، وستكون جزءاً من معرض ضخم خلال فصل الخريف المقبل: «جاءت اللوحة كعمل رائع، كأن الفنان ينظر في المرآة، ويحدق في وجه الموت».

تعددية الأساليب

وتأتي اللوحة الذاتية، المستقاة من إحدى المجموعات الخاصة، كتناقض صارخ مع بورتريه بيكاسو الذي رسمه عام 1896، وهو بعمر الرابعة عشرة.

وسيلاحظ الجمهور سمة تعددية الأساليب تلك، مراراً وتكراراً، في ما يعد أول معرض ضخم للوحات بابلو بيكاسو الذاتية منذ 20 عاماً، إذ يجري تنظيم المعرض بالتعاون مع متحف بيكاسو في برشلونة، ليكون أول معرض بارز من نوعه منذ عام 1996، أي منذ تنظيم كل من متحف الفن الحديث بنيويورك ومتحف القصر الكبير بباريس لمعرض قدم أكثر من 300 عمل فني.

علماً أن المعرض المقبل سيتضمن أكثر من 75 لوحة، لم يسبق رؤية بعضها، على الإطلاق، في المملكة المتحدة. وسيدرج في تلك الفئة بورتريه تكعيبي يرجع لعام 1910 للتاجر دانييل هنري كانويلر، وهو عمل نادراً ما يعمد «معهد الفن بشيكاغو» لإعارته. إضافة لعمل مُعار آخر من متحف فيلادلفيا للفنون، بعنوان «بورتريه شخصي على لوحة»، يرجع لعام 1906.

نطاق عاطفي

العناصر التي تُشكل لوحة البورتريه ليست واضحة المعالم، لذلك عمد القائمون على المعرض لعدم عرض بعضها، فعلى سبيل المثال، لوحة «المرأة الباكية»، وهي من مقتنيات متحف تيت، توصف أحياناً بأنها لوحة ذاتية لعشيقة بيكاسو، دورا مار.

غير أن المؤرخة الفنية كاولنغ تعتقد أنها عن الحرب الأهلية الإسبانيةومن المتوقع أن تُغرم أعين زوار المعرض بمدى الأعمال «المذهلة للغاية» لبورتريهات بيكاسو. لأن الفنان نفسه كان عرضة لتقلبات مزاجية جمة، فكان النطاق العاطفي هائلاً في أعماله.

 

رسوم

سيتضمن المعرض رسوم بيكاسو الكاريكاتورية التي تتناول أصدقاءه ومعارفه، فضلاً عن أعمال أخرى. وستجري استعارة أعمال بابلو بيكاسو من صالات عرض بجميع أرجاء أوروبا وأميركا، وكذلك من هواة جمع التحف.

وبالمقابل، لن تتم استعارة لوحات للفنان كانت قد تصدرت عناوين الصحف في السنوات الأخيرة، وذلك من منطلق أسعار المزاد الاستثنائية التي حققتها.

Email