تضم مجموعة مختارة ومتنوعة من الأعمال الفنية

سلطان القاسمي يدشن قاعة عرض الطبق الطائر

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

دشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح أمس قاعة عرض الطبق الطائر التابعة لمؤسسة الشارقة للفنون وذلك في منطقة دسمان بالشارقة، وضمت القاعة معرضاً فنياً حمل عنوان (حول المعارض في الإمارات) والذي تم عرضه في جناح دولة الإمارات العربية المتحدة المشارك في بينالي البندقية خلال المعرض الـ56 الدولي للفنون.

فترات

ويقدم المعرض مجموعة مختارة ومتنوعة من الأعمال الفنية لفترات زمنية مختلفة، والتي تسلط الضوء على تاريخ ظهور المجتمع الفني في دولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة 14 فناناً إماراتياً من رواد التشكيل في الدولة وهم أحمد الأنصاري، موسى الحليان، عبد القادر الريس، عبد الله السعدي، محمد القصاب، محمد عبد الله بو لحية، سالم جوهر، عبد الرحمن زينل، عبد الرحيم سالم، عبيد سرور، حسن شريف، محمد كاظم، الدكتورة نجاة مكي، ود. محمد يوسف.

جولة

وتجول صاحب السمو حاكم الشارقة في أرجاء المعرض مستمعاً إلى شرح من الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون والفنانين الإماراتيين المشاركين في المعرض حول الأعمال ومدلولاتها والتي تنوعت بين الأعمال التجريدية والنحت والأعمال الكلاسيكية والتشكيل والتصوير الفوتوغرافي والأعمال التركيبية.

اختيار

هذا وقد تم اختيار الأعمال المشاركة في المعرض والذي سيستمر حتى 14 مايو 2016 بناء على بحوث واسعة النطاق تم إجراؤها عن تاريخ الفن في الإمارات، متمثلة بجمعية الإمارات للفنون التشكيلية بالشارقة، كمرتكز أساس ورئيس في عملية الاختيار، باعتبارها المتنفس الأول لجميع الفنانين، ويضم المعرض اثنتين من أقدم اللوحات التشكيلية الإماراتية والتي أنتجتا في العام 1968، الأولى للفنان أحمد الأنصاري وتحمل اسم (الفريج) ونفذت باستخدام الخشب والألوان الزيتية، والأخرى للفنان عبد القادر الريس بعنوان (الانتظار) واستخدم الفنان في تنفيذها الألوان الزيتية على قطع الكنفس.

حضور

رافق صاحب السمو حاكم الشارقة خلال التدشين كل من الشيخ خالد بن سلطان القاسمي رئيس مجلس التخطيط العمراني، والشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، والشيخة نوار بنت أحمد القاسمي مسؤولة الاتصال والعلاقات العامة في مؤسسة الشارقة للفنون، ومعالي عبدالرحمن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، والمهندس صلاح بن بطي المهيري رئيس دائرة التخطيط والمساحة، والدكتور طارق بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة.

تصميم

يعتبر مبنى الطبق الطائر الذي يضم قاعة العرض من المباني القديمة التي صممت على شكل فريد منذ 1975 وضم العديد من الفعاليات والمتاجر منذ إنشائه.

Email