267 عملاً في المعرض ضمن موسم الفنون ويستمر إلى 17 مايو

روائع بيكاسو وميرو في برج خليفة 9 مارس المقبل

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتجه مجموعة من أعمال الفنانيّن بيكاسو وميرو الرائدين في عالم ثورة الفن الحديث والسريالي، قريباً إلى دبي، لتكون متاحة أمام الجمهور من خلال معرض خاص بها في فندق أرماني ببرج خليفة، لتشكل إضافة نوعية لمشهد «موسم دبي للفنون» الذي يقام في شهر مارس.

والجهات المعنية بتنظيم المعرض، الذي سيقام خلال الفترة من 9 مارس إلى 17 مايو ويضم 267 قطعة فنية، هي شركة «ألفا سول» المتخصصة بتنظيم الفعاليات الثقافية والفنية بدبي، والقيّم الفني الإيطالي سيرجيو غادي وخالد الحليان رئيس مجلس إدارة مركز «النور» لتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

صداقة

ومن المعروف في تاريخ الفن أن الصداقة التي جمعت بين الإسبانييّن بابلو بيكاسو «1881-1973»وخوان ميرو «1893-1983»، استمرت طوال العمر، لكثير من العوامل المشتركة، مثل، هجرتهما من بلديهما والاستقرار في باريس، حيث التقيا عام 1920، كذلك كسرهما قواعد الرسم التقليدية.

حفر وسيراميك

يقول غادي لدى سؤاله عن نوعية وطبيعة الأعمال التي سيتضمنها المعرض: تتضمن المجموعة أعمالاً في فن الحفر أو الليثوغراف، إلى جانب الرسومات الخاصة بدراساتهما، قبل تنفيذ اللوحة مع مجموعة من إبداعات بيكاسو في السيراميك.

وفن الحفر يعتمد على خدش سطح كحجر ميونيخ أو لوح معدني بـ(المنقاش)، مع معالجته بتقنيات كيماوية وفيزيائية لإظهار طاقة العمل الفني. وحقق هذا الفن، كما تقول ديلارا كامينوفا، من «ألفا سول»، رواجاً في بداية القرن العشرين لإمكانية نسخه عبر الطباعة وبالتالي إتاحة الفرصة لاقتنائه من قبل أعداد أكبر.

خمسة أقسام

ويستعرض سيرجيو غادي أقسام المعرض:

يضم المعرض خمسة أقسام، بتسلسل زمني، من خلال مقاربة فنية للمراحل المتزامنة بين الفنانيّن، فعلى سبيل المثال، نجد في القسم الأول «التاريخ الطبيعي» أجزاء من نسخ أعمال بيكاسو الخاصة بالحيوانات، التي رسمها خلال الفترة ما بين 1936 و1942، والخاصة بالكتاب الذي يحمل الاسم نفسه لعالم الطبيعة الفرنسي جورج بوفون «1707-1788»، ذلك مقابل «سحلية بريشة ذهبية» لميرو، ويضم ثلاثة أعمال ملونة من ستينسل الطباعة، وكان يبحث في سلسلته تلك عن وسيلة للسرد دون كلمات.

Email