زاره محمد بن صقر ووقف على «ذاكرة الوطن»

«زايد التراثي» يستدعي الماضي ويستعرض البيئة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قام الشيخ محمد بن صقر القاسمي بزيارة إلى مهرجان الشيخ زايد التراثي 2015، الذي يحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.ططودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وذلك مساء أول من أمس في مقر المهرجان في الوثبة، حيث تتواصل فعاليته حتى 12 ديسمبر المقبل.

جولة تعريفية

بدأت الزيارة بتفقد «جناح ذاكرة الوطن» الذي ينظمه الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يعتبر من أبرز فعاليات المهرجان..

وجال القاسمي على قاعات الجناح وشاهد صورا وأفلاما تاريخية حول مسيرة الاتحاد وبناء الدولة والدور الذي لعبه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تأسيس الاتحاد، إضافة إلى وثائق قيمة تعكس إنجازاته وأقواله الخالدة واهتمامه بالتنمية والتعليم والزراعة والبيئة والمرأة والتراث والإنسان.

كما تعرف الشيخ محمد بن صقر القاسمي، إلى الأحياء التراثية المشاركة التي تنظمها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، والتي تتنوع بين الإماراتي، والسعودي، والبحريني، والعُماني، والمصري، والمغربي، والكازاخستاني، والبوسني، والأفغاني، وتعرف على مكونات الحي الإماراتي الذي يعرض كل ما يمكن أن يكرس للتقاليد والتراث والثقافة الإماراتية ويوضح مدى تنوعها بطريقة تثقيفية تعليمية.

كما اطلع على معرض العادات والتقاليد الذي ينظمه نادي تراث الإمارات، والذي يعكس تنوع البيئة التي تمتلكها دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يشكل تراثاً ثقافياً قوياً، يتجلى بالعديد من الأشكال والصور، وينعكس هذا التراث في العادات والتقاليد التي يتوارثها أبناء الوطن جيلاً بعد جيل، ومن تلك العادات والتقاليد ما يتصل بأسلوب الأهالي في مختلف المناسبات والزيارات والضيافة.

الحضور التراثي

استكمل جولته في جناح الفوعة للتمور، حيث تعرّف على أنواع التمور التي تتم زراعتها وصناعتها في دولة الإمارات العربية المتحدة، واختتم الشيخ محمد بن صقر القاسمي زيارته في جناح هجن الرئاسة والمعرض الذي تنظمه.

حيث تعرف على سيرة أفضل مطايا هجن الرئاسة، فضلاً عن استعراضٍ لطبيعة علاقة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالهجن العربية ومراحلها، ومدى الاهتمام الذي منحه إياها.

وتعرف القاسمي من بعدها على معرض ومسابقة السيارات الكلاسيكية الذي تنظمه شركة لاندكروزر الإمارات.

الصور تسرد تاريخ زايد

يمكن التعرف إلى جزء كبيرة من تاريخ القائد المؤسس زايد بن سلطان آل نهيان، بالصور المعروضة في جوانب موقع المهرجان، ففي جناح ذاكرة الوطن عرضت مجموعة من الصور النادرة التي تسرد لحظات منها ما هو تاريخي في عمر الدولة، وأما بعضها الآخر فيمثل اهتمام زايد بشعبه.

ولم تغب الصور عن أجنحة أخرى تبرز جوانب مضيئة من تاريخ الأب المؤسس، مثل اهتمامه بالخيول وسابقات الهجن، وبالنخيل، والأمر كذلك بالنسبة لجناح الصقارين الذي يبرز رحلات القنص، والمكانة التي تحتلها الصقور في التاريخ الإماراتي.

وإلى جانب الأجنحة يشاهد الزوار الصور الكبيرة التي تزين أروقة المهرجان، والتي تدل على أهمية ومكانة الشيخ زايد في نفوس شعبه. ابوظبي - البيان

الملابس الفولكلورية تجذب الزائرات

عرضت محال خاصة الأزياء الشعبية التي تجذب الزائرات من جمهور المهرجان، وفيها اختلفت التصاميم والألوان لكنها اشتركت في أنها تتناسب مع اختلاف أذواق زائرات المهرجان، وبالأخص البنات الصغار اللواتي كن يبحثن عما هو جديد، ويرتدين أيضاً ملابسهن الفولكلورية التي تتميز بألوانها المشرقة، ويتزين بالحلي التي تمتلئ بالتفاصيل، المتناسبة مع كبر حجمها.

ومن هنا، برز دور مشروعات الأسر المنتجة في استحضار بعض التفاصيل التي تمثل الأزياء الشعبية مثل التطريز بخيوط الذهب والذي يعرف بـ«التلي» أو غيرها من عناصر ما زالت تستهوي الأجيال رغم كثرة المتاح.

Email