مليونان و640 ألف درهم قيمة ما قدمته «جائزة راشد» في دورتها الأخيرة

ندوة الثقافة تطلق «شخصية العام العلمية» وتحتفي بالإعلاميين

■ السويدي والهاملي والقاسم يتوسطون المكرمين في ختام الجلسة | تصوير: محمود الخطيب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت ندوة الثقافة والعلوم في دبي، رسمياً، أول من أمس، جائزة «شخصية العام العلمية» ضمن جائزة راشد للتفوق العلمي، خلال جلسة حوارية خاصة، احتفت ضمنها بالإعلاميين وكرمتهم، تحدث فيها: سلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة الندوة، وعلي عبيد الهاملي نائب رئيس مجلس إدارة الندوة - رئيس مركز الأخبار في مؤسسة دبي للإعلام. وحضرها: د.صلاح القاسم مستشار هيئة دبي للثقافة والفنون، وشيخة المطيري رئيس اللجنة الثقافية في الندوة، إلى جانب عدد من الإعلاميين والمهتمين والمعنيين.

نجاحات

وقال سلطان السويدي، إن الندوة، طوال مسيرتها التي تجاوزت أكثر من ربع قرن، بادرت إلى تأسيس «جائزة راشد للتفوق العلمي» لفتح سجل لأبنائها المتميزين الذي يسهمون في رسم طموح ورؤية القيادة الحكيمة، وذلك بفضل الدعم غير المحدود والتوجيه المستمر من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وما يطرحه من رؤى وأفكار تفتح الطريق لمزيد من النجاحات. وتابع: إن الندوة تستمر في عطاءاتها وفاعلياتها وأنشطتها الثقافية والفكرية، التي تعتبر حاجزاً منيعاً لصد ومواجهة الإرهاب الفكري الذي يقتحم عالمنا العربي.

تحية لشهداء الإمارات

وقدم السويدي خلال الجلسة تحية إعزاز وتقدير لشهداء الإمارات الأبطال. وقال: المجد لشهدائنا الذي ضحوا لأجل أوطان تستحق التضحية. ولن ينسى التاريخ الحديث، استجابة الإمارات لنداء الدين والوطن والعروبة لتسهم في رفع راية الانتصار شامخة في سماء وطننا العربي، سيراً على نهج مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبتوجيهات القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومساندة ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات.

الدورة الأولي

وأكد رئيس مجلس إدارة الندوة، أنه عاماً بعد عام، تتزايد أعداد المشاركين في جائزة راشد للتفوق العلمي، من حملة الدكتوراه والأستاذية من الجنسين، حتى وصل عدد المكرمين منذ الدورة الأولى ولغاية الآن 6727 مكرماً.. ومع الإقبال المتزايد من الطلبة على التفوق والابتكار، اقتصر التكريم على حملة درجتي الدكتوراه والأستاذية.

وشارك في الدورة الأخيرة للجائزة: 2014- 2015، 75 مكرماً من حملة الدكتوراه من الجنسين (51 من الذكور و21 من الأناث) بمختلف المجالات. وذكر انه وصل مجموع مبلغ الجوائز بهذه الدورة 2,640,000 درهم إماراتي للمكرمين. وفي ختام كلمته شكر السويدي الإعلاميين لحضورهم وتفاعلهم. وقال: إن الإعلام أمانة ثقيلة تتطلب تحري الدقة، وإننا نثق في إعلاميينا وفي ولائهم للكلمة وللوطن. وختم السويدي مشيدا بجهود مؤسسي الندوة ورؤيتهم.

نادي العلوم

من جهته، تحدث علي عبيد الهاملي، خلال الجلسة، حول توجهات الندوة ودورها الريادي وحضورها في المشهد الثقافي، وكذا أهمية جائزة راشد للتفوق العلمي. وشرح دور نادي العلوم بالندوة. وقال: نستذكر معكم في هذه الليلة المؤسسين الذين وضعوا اللبنات الأولى لهذا الصرح الثقافي العريق، ونلمس دعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، وبُعد نظر سموه، وكذلك إسهامات المؤسسين، ونظرتهم الثاقبة في المزاودة، في تسمية الندوة وممارساتها، بين الثقافة والعلوم.. مذ أنشئت قبل 3 عقود من الزمن، فالندوة اهتمت بالعلوم وأنشأت «نادي العلوم». واليوم تهتم دولة الإمارات بمجال العلوم بشكل لافت، من خلال اهتمامها بالطاقة الذرية والنووية وإنشاء مراكز استخلاص الطاقة الشمسية، كما خططت الدولة للاحتفال بالعيد الوطني الـ 50 وبعض من أبنائها على سطح المريخ.

إضافة جديدة

وأشار الهاملي إلى أن الندوة عندما تطلق إضافة جديدة لجائزة راشد للتفوق العلمي، وهي جائزة «شخصية العام العلمية»، فذلك يأتي انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، واستجابة لتوجهات الحكومة الرشيدة. وشكر الهاملي في ختام كلمته الإعلاميين وقال: لولا تعاون الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية في رصد أنشطة الندوة المختلفة ما كانت الأنشطة تجد الصدى المناسب لدى الجمهور والمهتمين في داخل الدولة وخارجها.

تكريم

وفي ختام الجلسة، كرّم سلطان صقر السويدي وعلي عبيد الهاملي، الإعلاميين، تقديرا لإسهامهم في الحراك الثقافي المحلي ولدورهم المتميز في تغطية فعاليات الندوة للموسم الثقافي 2014 - 2015.

Email