نظم في إطار مهرجان الإمارات الثقافي الأول في دبي سنة 2004

طوابع في الإمارات تروي سيرة العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمتلك الطوابع قيمة مجتمعية وتاريخية وفنية، مهمة. وتصنف هواية جمعها، توجها إبداعياً وبحثياً رفيعاً ومقدراً. وكون ندوة الثقافة والعلوم في دبي، لا تهمل في استراتيجية عملها، منذ البواكير، الاضاءة على أي من مفردات الابداع والفن، اعتنت في إبراز هذا المساق الإبداعي، عبر أوجه رعاية ودعم، عديدة، مثالها «معرض الطوابع» الذي نظم ضمن برامج مهرجان الإمارات الثقافي الأول في دبي (5 مايو 2004م)، في مركز دبي التجاري العالمي (القاعة 7)، وذلك بالتعاون مع جمعية الإمارات لهواة الطوابع.

واشتمل المعرض على مجموعة بانورامية من الطوابع.. توثق لمراحل وانجازات مختلفة.. وتسرد حكايات مجتمعية عن شعوب وحضارات كثيرة وحالها، في مقدمها الإمارات، ذلك قديماً وحديثاً.

كما أن الطوابع التي شاركت في المعرض تمثل دولاً في الوطن العربي ودول المنطقة والعالم. إذ شارك فيه هواة طوابع من دول كثيرة، بينها: الإمارات والسعودية ومصر والبحرين والكويت وعمان وقطر وإيران والجزائر وتنزانيا وسيريلانكا.

عناوين

قدم المشاركون في «معرض الطوبع»، باقات من مجموعاتهم تحت عناوين شائقة تحمل دلالات تاريخية وأدبية وفنية.. وغير ذلك، وذلك مثل: استخدام المظاريف الجوية في إمارة دبي لمعالي محمد المر، إمارة دبي/ التاريخ البريدي (1909-1952) للباكستاني عثمان علي إحساني، الخيل للإماراتي عبدالله ماجد جابر علي، طوابع الهند في عدن ومسقط للباكستاني إقبال نانجي، رياضة القنص للقطرية حصة يعقوب سرور.

طيور العالم على الطوابع البريدية للبحريني صادق عبدالحسين الحجري، البريد العثماني في سوريا للمصري كريم الحكم دروازة، «صناعة البترول في الخليج العربي» للكويتي الماجد، «الإمارات المتصالحة» للباكستاني سلمان قريشي.

روابط وأنماط وظروف

جسدت الطوابع في المعرض، فئات هواية الطوابع البريدية كافة. وهي : طوابع النمط التقليدي، طوابع من نمط التاريخ البريدي، الطوابع البريدية المرتبطة بموضوع معين، هواية جمع الطوابع لدى الشباب، المنصة الواحدة.

Email